هذا هو مقدار زكاة الفطر لهذه السنة حسب المجلس العلمي الأعلى ..

هيئة التحرير2 أبريل 2024آخر تحديث :
هذا هو مقدار زكاة الفطر لهذه السنة حسب المجلس العلمي الأعلى ..

حدد المجلس العلمي الأعلى، مقدار زكاة الفطر نقدا لهذا العام، في 20 درهما، فيما حددها كيلا في كيلوغرامين ونصف تقريبا من حبوب الزرع أو من الدقيق.

 

وبذلك يبقي المجلس العلمي الأعلى على نفس مقدار زكاة الفطر التي كان قد حددها خلال سنتي 2023 و2022، بعدما كان مقدارها محددا في 15 درهما في 2021، و13 درهما في 2020 و2019 و2018، وما بين 12 و15 فيما قبل ذلك حسب المدن.

وبحسب رأي المجلس حول زكاة الفطر لهذا العام، فإنه يستحب إخراجها بعد صلاة الفجر، وقبل الغدو إلى صلاة العيد، كما يجوز إخراجها قبل العيد بيومين إلى ثلاثة أيام، كما يجوز إخراج قيمتها نقودا لمن يريد ذلك.

 

وقال المجلس العلمي إن الأصل في زكاة الفطر أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، بقدر صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد، بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها بالوزن كيلوغرامين ونصف تقريبا من حبوب الزرع أو من الدقيق.

وأوضح المجلس أنه تم تحديد القيمة هذا العام 1445هـ في مبلغ عشرين درهما، على أن من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك، لقول الله تعالى: “فمن تطوع خيرا فهو خير له”.

وأشار إل أن زكاة الفطر “صدقة واجبة فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، فهي قربة واجبة يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، نهاية شهر رمضان من كل عام، يبتغون عنده سبحانه أجرها وثوابها”.

الوسوم إقرأ المزيد : https://al3omk.com/921906.ht

الاخبار العاجلة