بالفيديو.. غضب واسع بمدن شمال المغرب بسبب تصريح الممثلة “نورا الصقلي”

هيئة التحرير23 مارس 2024آخر تحديث :
بالفيديو.. غضب واسع بمدن شمال المغرب بسبب تصريح الممثلة “نورا الصقلي”

تسبب تصريح جديد للفنانة “نورة الصقلي”، كاتبة قصة المسلسل الدرامي الرمضاني “دار النسا”، في إثارة جدل واسع بين سكان جهة الشمال، خاصة المنتسبين منهم لقطاع المسرح والتمثيل، الذين أنكروا عليها نفيها وجود فنانين (معروفين) بهذه المنطقة، يتقنون لهجتها المحلية.

جاء ذلك في أعقاب تصريح وصفه كثير من المتابعين بـ”المستفز”، خصت به “الصقلي” قبل أيام إذاعة “أصوات”، حاولت من خلاله تبرير إقصاء فناني الشمال من هذا العمل الدرامي، في مقابل اعتمادها على ممثلين لا يتقنون اللهجة المحلية لهذه الجهة، الأمر الذي جر على صناع مسلسل “دار النسا” غضبا واسعا من قبل سكان الشمال الذين احتجوا بشدة على توظيف لهجتهم من قبل بعض الممثلات والممثلين بشكل مشوه.

في ذات السياق، اضطر عدد من فناني جهة الشمال إلى الخروج عن صمتهم، من أجل الرد على مزاعم “الصقلي” التي أخرجتهم بجرة قلم من قائمة المنتسبين لقطاع الفن، أبرزهم الثنائي الكوميدي “حسن ومحسن” اللذين أحرجاها بمقطع فيديو ساخر لاقى انتشارا واسعا، في وقت نشرت الفنانة “حنان بنموسى” تدوينة عبر حسابها الفيسبوكي، جاء فيها: “واش فراسكم انا شفشاونية جبلية الأصل!! يعني شمالية!! وافتخر، وعايشة فالرباط 23 عام، ومهنتي هي ممثلة مسرحية و سينمائية وتلفزية.. رمضان كريم”.

أما البعض الآخر من المتابعين، فقد اختار أسلوب السخرية في الرد على “الصقلي”، عبر تذكيرها بأسماء عديدة، لممثلين وممثلات من أبناء المناطق الشمالية، خاصة خريجي المعاهد ممن راكموا تجارب كبيرة ولهم باع طويل في مجال التمثيل، وهنا نذكر الفنانة منال الصديقي التي دائما ما يتساءل الجميع عن سبب إقصائها المستمر، والفنانة “فرح الفاسي” التي بصمت على مستوى إبداعي عالي خلال مشاركتها في مسلسل “بين لقصور” الذي يعرض حاليا عبر قناة “MBC 5″، بالإضافة إلى أسماء أخرى لا تقل قيمة ووزنا..

 

كل هذه الانتقادات اللاذعة، تنضاف للانتقادات التي وجهت للعمل ككل، سواء من حيث الإخراج الذي تكفلت به زميلتها “سامية أقريو”، والذي ظهر مشوها، بدليل الهفوات العديدة التي أصبحت حديث العامة والمختصين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ناهيك عن القصة التي شدد جل المتابعين على افتقارها تماما للحبكة الدرامية وغياب عنصر التشويق والتسلل في الأحداث..

 

يشار إلى أن مسلسل “دار النسا”، لكاتبته “نورة الصقلي”، إخراج “سامية أقريو”، يعرف مشاركة عدد من الممثلين، ضمنهم ابتسام العروسي، ادريس الروخ، سعد موفق، ياسين أحجام، أمين الناجي، مريم الزعيمي، مهدي فولان، عبد السلام البوحسيني، نادية العلمي، فاطمة الزهراء قنبوع، هند السعديدي..

 

 

الاخبار العاجلة