إرتفاع أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي وسط مؤشرات على زيادة الطلب

هيئة التحرير10 مايو 2024آخر تحديث :
إرتفاع أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي وسط مؤشرات على زيادة الطلب

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 10 مايو 2024، لتواصل بذلك حصد المكاسب لليوم الثالث على التوالي.

ويعود هذا الارتفاع إلى عدة عوامل رئيسية، أبرزها:

  • مؤشرات على زيادة الطلب على النفط: أظهرت بيانات حديثة صادرة عن كل من الولايات المتحدة والصين، أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، ازديادًا في الطلب على الخام خلال الفترة الماضية. عزز ذلك من التوقعات الإيجابية لسوق النفط، ودفع الأسعار إلى الارتفاع.
  • استمرار عدم اليقين بشأن حرب غزة: لا تزال الحرب الدائرة في غزة تُلقي بظلالها على أسواق النفط العالمية. فمع استمرار الصراع وعدم التوصل إلى اتفاق هدنة، تظل المخاوف بشأن إمدادات النفط قائمة، مما يُساهم في دعم الأسعار.
  • تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة: أشارت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى انخفاض مخزونات النفط في البلاد الأسبوع الماضي بمقدار 1.4 مليون برميل، ليصل إجمالي المخزون إلى 459.5 مليون برميل. جاء هذا الانخفاض أكبر من توقعات المحللين، الذين توقعوا انخفاضًا بمقدار 1.1 مليون برميل فقط. ويعود هذا التراجع إلى ازدياد نشاط المصافي الأمريكية، ما أدى إلى زيادة استهلاكها من النفط الخام.

وبناءً على هذه العوامل، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو 2024، بنسبة 0.72% لتصل إلى 84.48 دولارًا للبرميل.

كما زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم يونيو 2024، بنسبة 0.81% لتصل إلى 79.90 دولارًا للبرميل.

بشكل عام، يتجه كلا برنت وغرب تكساس الوسيط لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.7% و 2.2% على التوالي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العوامل قد تُساهم في استمرار ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة القادمة، خاصة مع استمرار الحرب في غزة وتزايد مؤشرات الطلب العالمي على الخام.

الاخبار العاجلة