هل هناك علاقة بين السمنة وخطر الإصابة بالخرف؟

هيئة التحرير4 مايو 2024آخر تحديث :
هل هناك علاقة بين السمنة وخطر الإصابة بالخرف؟

أشارت العديد من الدراسات إلى أن الحفاظ على وزن صحي قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بالخرف، وفقًا لنصائح الجمعيات الخيرية المعنية بالخرف.

قد تبدو الأدلة التي تربط السمنة بالخرف مقنعة، فالبدانة تضرر بالأوعية الصغيرة التي تزود الدماغ بالدم، وهي سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم، والسكري، والالتهابات المزمنة، وكلها ارتبطت بشكل متكرر بخطر الإصابة بالخرف.

ومع ذلك، يتساءل الباحث سكوت كييزا من لندن كوليدج هل تسبب  السمنة الخرف حقاً، فلماذا انخفضت معدلات الخرف في الغرب في العقود الأخيرة في نفس الوقت الذي تزايدت فيه أعداد  الذين يعانون من السمنة المفرطة؟

وقد أوضحت ورقة بحثية لكييزا نُشرت على “ستادي فايندز” أن الارتباط بين السمنة والخرف ليس واضحًا بشكل كامل. حيث تتبع الدراسة ثلاث مجموعات من الأفراد منذ الطفولة ولمدة 50 عامًا، مشيرةً إلى أن انخفاض معدل الذكاء في الطفولة قد يكون سببًا في تراجع القدرات المعرفية للأشخاص ذوي الوزن الزائد في منتصف العمر مقارنة بأقرانهم من ذوي الوزن الطبيعي.

ينصح الباحثون بالاستمرار في اتباع نصائح الجمعيات الخيرية بالحفاظ على وزن صحي ليس فقط لتقليل خطر الإصابة بالخرف ولكن أيضًا لتجنب مجموعة واسعة من المشاكل الصحية الأخرى. ويؤكدون أن الحاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال ما زالت قائمة، وأن العلم يتطور بشكل تدريجي لفهم تأثيرات السمنة على الخرف بشكل أعمق.

الاخبار العاجلة