مديرية الأرصاد الجوية تتوقع ارتفاع في درجات الحرارة ابتداء من التاريخ

هيئة التحرير26 يونيو 2024آخر تحديث :
مديرية الأرصاد الجوية تتوقع ارتفاع في درجات الحرارة ابتداء من التاريخ

مديرية الأرصاد الجوية تتوقع ارتفاع في درجات الحرارة ابتداء من التاريخ وفي التفاصيل،

تمر المناطق الشمالية للمغرب بفترة من الانخفاض في درجات الحرارة، وهو ما يعد غير معتاد مقارنة بالأجواء الحارة التي تسود عادة في هذا الوقت من السنة.

هذا التغيير في الطقس يعزى إلى تأثيرات تيار بحري رطب. في الوقت نفسه، تستمر درجات الحرارة في الارتفاع في المناطق الجنوبية والجنوب الشرقية للبلاد.

الحسين يوعابد، المسؤول في مديرية الأرصاد الجوية، أوضح في تصريح له أنه من المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعًا في درجات الحرارة في بداية الأسبوع المقبل، خاصة في المناطق الوسطى والجنوب الشرقي، وكذلك في الأجزاء الداخلية من الشمال والوسط، حيث من المتوقع أن تتجاوز الحرارة المعدلات الموسمية بمقدار 5 إلى 8 درجات.

يعود سبب هذا الارتفاع، حسب يوعابد، إلى تأثير المنخفض الصحراوي الذي يمتد نحو الجنوب، مما يؤدي إلى تحرك كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو وسط وجنوب شرق البلاد، ومن ثم إلى السهول الداخلية للشمال، مما ينجم عنه ارتفاع في درجات الحرارة.

وقد تم تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 37 و42 درجة في عدة مدن، منها: سيدي سليمان بـ 42.5 درجة، مراكش بـ 42.4 درجة، زاكورة بـ 42.0 درجة، بني ملال بـ 41.8 درجة، بن جرير بـ 41.1 درجة، الرشيدية بـ 39.9 درجة، ورززات بـ 39.4 درجة، فاس سايس بـ 39.0 درجة، مكناس بـ 38.9 درجة، خريبكة بـ 38.8 درجة، وسطات بـ 37.7 درجة.

بينما في المناطق الساحلية ومرتفعات الأطلس والريف، تراوحت درجات الحرارة بين 25 و33 درجة.

الاخبار العاجلة