العجز المائي بمنطقة الكردان الكبير موضوع إجتماع موسع بعمالة تارودانت

Badr Badr24 أكتوبر 2023آخر تحديث :
العجز المائي بمنطقة الكردان الكبير موضوع إجتماع موسع بعمالة تارودانت
إحتضنت قاعة إجتماعات التابعة للكتابة العامة لعمالة إقليم تارودانت،اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر لجاري،إجتماعا خصص لدراسة العجز المائي بمنطقة الكردان الكبير.
وقد ترأس هذا الإجتماع السيد عبد الحميد نجيم الكاتب العام لعمالة تارودانت،بحضور كل من السيد يوسف الجبهة رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة بسوس ماسة،و السيد محمد لهبوب رئيس دائرة أولاد تايمة،و السيد يوسف المومن باشا مدينة أولادتايمة،وممثل وكالة الحوض المائي،ورئيس فرع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بأولاد تايمة،و المدير الإقليمي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب،ورؤساء الجماعات الترابية المعنية جماعة مشرع العين و الخنافيف و الكردان و المهادي و الكدية البيضاء.
وإستعرض مختلف المتدخلين حجم العجز و تأثيره على ساكنة الجماعات بالكردان الكبير،حيث خلص الإجتماع إلى إيجاد حلول آنية و مستعجلة لتدارك الخصاص الحاصل والذي تتفاوت درجته من جماعة إلى أخرى بسبب قلة التساقطات وتوالي سنوات الجفاف.
كما خلص الإجتماع إلى إمكانية جلب الماء من المناطق الجبلية من خلال إنجاز ثقوب إستكشافية من جهة ومن جهة ثانية دراسة إمكانية تزويد ساكنة الجماعات المعنية بهذه المادة الحيوية من شركة أمان سوس.
يذكر أن عددا من الدواوير بالجماعات الترابية المذكورة أصبحت تعيش أزمة حادة بسبب جفاف الآبار التي تزود الساكنة بمياه الشرب،مما اضطرهم إلى الإستعانة بآباربعض الفلاحين بالمنطقة بشكل مؤقت.
الاخبار العاجلة