“سنطرال دانون” تلامس ابتكارات تربية البقر

هيئة التحرير25 أبريل 2024آخر تحديث :
“سنطرال دانون” تلامس ابتكارات تربية البقر

نظمت سنطرال دانون، بمناسبة الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب “2024-SIAM”، مائدة مستديرة حول الممارسات المبتكرة في قطاع تربية البقر الحلوب استجابةً لتغير المناخ، اختارت لها عنوان “تربية البقر الحلوب والتغيرات المناخية: أي ممارسات مستدامة؟”.

ضمت المائدة المستديرة التي أدارتها شيرين زياني، خبيرة رائدة في مجال التنمية المستدامة، متخصصين مثل نوفل روديس، مدير وحدة أعمال”Al Moutmir Business Unit-UM6P”، وبدر بنجلون، باحث في علم الجينوم الحيواني بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بالمغرب رئيس المركز الجهوي للبحوث بالرباط، والمصطفى الحبيب، مدير شركة توربا المغرب.

ومن بين المشاركين أيضا في الندوة إيمانويل مارشانت، نائب رئيس برنامج “Donone Ecosystem” في أفريقيا-مجموعة دانون، وفاطمة الزهراء، مديرة أولى للنمو والابتكار”AgriEdge UM6P”، وجوليا تاتين، مطورة أعمال زراعية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونهال بونعيم، مديرة المشاريع “Fondation Crédit Agricole”.

وتناولت النقاشات “أهمية اعتماد الطاقات المتجددة وممارسات إعادة التدوير الفعالة لتحسين تدوير الموارد”، فيما شدد المشاركون على ضرورة “دمج المحاصيل العلفية المتينة والموفرة للمياه للحفاظ على الإنتاجية مع الحفاظ على الموارد المائية الحيوية”، إضافة إلى تسليط الضوء على” دور الرقمنة والتقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي”.

وقال رشيد خطاط، الكاتب العام لشركة سنطرال دانون، إن “هذه المائدة المستديرة شكلت منصة استثنائية لمناقشة التطورات والحلول العملية التي يمكن تنفيذها لضمان استدامة تربية البقر الحلوب في مواجهة التغيرات المناخية”.

يشار إلى أن هذا النقاش سمح بتسليط الضوء على “الاستراتيجيات والابتكارات التي ستشكل مستقبل تربية البقر الحلوب في المغرب وخارجه”، مع إجماع واضح على “ضرورة العمل بشكل مستدام وفعال”.

الاخبار العاجلة