حرب الأرقام تندلع بين الحكومة وطلبة الطب حول نسب مقاطعة الدورة الاستدراكية

هيئة التحرير5 سبتمبر 2024آخر تحديث :
حرب الأرقام تندلع بين الحكومة وطلبة الطب حول نسب مقاطعة الدورة الاستدراكية

الرباط-أسامة بلفقير

اندلعت حرب الأرقام بين وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب حول مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية المنظمة اليوم، إذ قللت الوزارة من أهمية عدد المقاطعين وأكدت أن النسبة تراوحت بين 18 و40 في المائة.

ووفق مصادر مطلعة، فإن نسبة مشاركة طلبة شعبة الصيدلة في كلية الرباط 40%، بينما سجلت 31% بفاس و20% بمراكش، أما في شعبة الطب، فقد شارك 25% من طلبة الرباط، و18% بالدار البيضاء، و29% بفاس، و28% بمراكش، و34% في كلية كلميم.

أزمة كلبة كليات الطب آخذة في التعقد، دون أن تلوح في الأفق بوادر نهايتها. فبعد إعلان عمداء كليات الطب والصيدلة عن تنظيم الامتحانات الاستدراكية ابتداء من اليوم الخميس 5 شتنبر، رد الطلبة بطريقتهم وقرروا مقاطعة هذه الامتحانات، ما سيضع الحكومة في ورطة حقيقية بعد فشلها في إنهاء هذه الأزمة.

في المقابل يؤكد الطلبة أن نسبة المقاطعة العامة بحوالي 95 في المائة، ما يعني استمرار نفس الموقف الذي اتخذه الطلبة وتشبهم بضرورة التوصل إلى اتفاق قبل العودة إلى مقاعد الدراسة.

وفي ظل فشل مختلف الوساطات التي تم القيام بها، ومنها وساطة لجنة برلمانية تم تشكيل لتجاوز هذا الوضع المعقد، دخل وسيط المملكة على الخط، حيث أكدت مصادر الجريدة أنه بطلب من لجنة الطلبة ينتظر أن يتم استقبالهم من طرف وسيط المملكة محمد بنعليلو على أمل إنهاء فتيل التوتر.





الاخبار العاجلة