تفاصيل جديدة حول تنفيذ الإتفاق القطاعي بالصحة

هيئة التحرير1 أغسطس 2024آخر تحديث :
تفاصيل جديدة حول تنفيذ الإتفاق القطاعي بالصحة

الرباط-عماد مجدوبي

حقق التنسيق النقابي الوطني مع وزارة الصحة خطوة جديدة نحو تنفيذ الاتفاق القطاعي الموقع يوم 23 يوليوز 2024، وذلك خلال الاجتماع الثاني للجنتين المنبثقتين عن الاتفاق والذي عقد يوم الأربعاء 31 يوليوز الجاري.

وقد شهد الاجتماع نقاشات مستفيضة حول آليات تطبيق الاتفاق، خاصة فيما يتعلق بتخويل سنوات اعتبارية لفئات من الممرضين وتقنيي الصحة وتحسين شروط الترقية لكافة الأطر.

بالنسبة لاجتماع اللجنة رقم 1 الخاصة بتخويل سنوات اعتبارية لفائدة بعض فئات الممرضين وتقنيي الصحة، وبعد الإحاطة بمختلف جوانب موضوع الاجتماع الأول للجنة،تمت في البداية مناقشة كيفية إنصاف الممرضين المساعدين والإعداديين بمنحهم سنوات اعتبارية تمكنهم من ترقية سريعة إلى الدرجات العليا، وذلك بناء على المعطيات التقنية والإحصائيات التي تقدمت بها الوزارة في عرضها.

حسب بلاغ للتنسيق، تم الاتفاق على بلورة 2 سيناريوهات وإرسالهما للكتاب الوطنيين للتنسيق النقابي الوطني يوم الجمعة المقبل 2 غشت 2024.

وبالنسبة لهيئة الممرضين وتقنيي الصحة، قدمت الوزارة ورقة تقنية مفصّلة توضِح الوضعية الإدارية الحالية لمختلف إطارات هذه الهيئة قبل صدور مرسوم 2017 وبعد صدوره وبعد تعديله سنة 2022، وذلك من أجل جرد وتحديد الممرضين وتقنيي الصحة المتضررين والأكثر تضررا. وبعد نقاش مستفيض تم الاتفاق على وضع 2 سيناريوهات لتخويل سنوات اعتبارية وإرسالها للكتاب الوطنيين للتنسيق الوطني قبل يوم الجمعة 9 غشت 2024.

وبالنسبة للجنة رقم 2 الخاصة بتحسين شروط الترقية، قدمت وزارة الصحة دراسة مقارنة لأنماط وشروط الترقية لفئات وأطر وموظفين من قطاعات ومؤسسات بالمغربوكذا نماذج وتجارب دولية.

وتم الاتفاق على أخد كل المقترحات التي تقدم بها ممثلو التنسيق النقابي بعين الاعتبار وصياغة تصور لتحسين شروط الترقية وتسريعها لكافة الفئات، وعرض هذا التصور في الاجتماع المقبل للجنة بداية شتنبر 2024.

كما اتفقت والتزمت كل الأطراف بإنهاء أشغال اللجنتين 1 و 2 في اجتماع أخير يوم 5 شتنبر 2024.

وقبل نهاية اجتماعات اليوم، قرر الحاضرون وضع جدولة زمنية محدّدة لباقي اللجان ابتداء من 5 شتنبر 2024، على أن تتم برمجة اللجن الأخرى فيما بعد.







الاخبار العاجلة