بنك المغرب يرفع تدخلاته إلى 145,7 مليار درهم

هيئة التحرير20 يونيو 2024آخر تحديث :
بنك المغرب يرفع تدخلاته إلى 145,7 مليار درهم

الرباط-متابعة

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن بنك المغرب رفع تدخلاته في السوق النقدية، خلال الفترة ما بين 07 و13 يونيو الجاري، من 18 مليار درهم إلى 145,7 مليار درهم، وذلك عن طريق عملياته التمويلية الرئيسية وعلى المدى الطويل مع قرب عيد الأضحى.

وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed income”، أن التسبيقات لمدة 7 أيام ارتفعت إلى 42,6 مليار درهم بدلا من 37,4 مليار درهم قبل أسبوع، في حين بقيت التدخلات طويلة الأمد لبنك المغرب دون تغيير عند نفس مستوى الأسبوع الماضي، أي 84,4 مليار درهم.

وحافظت السوق النقدية على توازنها التام، من جهة، مع قرب عيد الأضحى، ومن جهة أخرى، بسبب قرار السياسة النقدية لبنك المغرب.

وذكر مركز التجاري للأبحاث بأن البنك المركزي الأوروبي قام بإجراء أول تخفيض لسعر الفائدة الرئيسي منذ شهر شتنبر 2023، بينما ينتظر أن يحافظ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير إلى غاية شهر دجنبر 2024. وعلى مستوى السوق بين البنوك الوطنية، ظلت أسعار الفائدة متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المئة. وبالموازاة مع ذلك، سجلت أسعار (MONIA) (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) شبه استقرار عند 2,97 في المئة مقابل 2,96 في المئة قبل أسبوع.





الاخبار العاجلة