المغرب يدخل نادي مصنعي طائرات الدرون الإستطلاعية والهجومية من بابه الواسع

هيئة التحرير2 أبريل 2024آخر تحديث :
المغرب يدخل نادي مصنعي طائرات الدرون الإستطلاعية والهجومية من بابه الواسع

بات المغرب ثاني دولة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، تمتلك مصنعًا متقدمًا للطائرات بدون طيار المتفجرة، مما جعله ينضم إلى نادي مصنعي الطائرات بدون طيار من خلال الصفقة الأخيرة التي أبرمها مع إسرائيل.

وفقًا لشركة الأسلحة BlueBird (فرع من الشركة الإسرائيلية IAI، المتخصصة في تصميم وتطوير وتصنيع الطائرات بدون طيار)، تم إجراء أول اختبار ميداني لهذه الطائرة بدون طيار الإسرائيلية الجديدة بنجاح في المغرب مؤخرًا.

وجهزت القوات المسلحة الملكية المغربية بها، وكانت العملية الاختبارية “ناجحة للغاية”، كما أظهرته الفيديوهات المنشورة على موقع الشركة الإلكتروني.

وأبرزت الشركة الإسرائيلية أن “المهمة شملت الهجوم على مركبة مدرعة من طراز Ratel IFV، حيث وصلت الطائرة بدون طيار إلى هدفها واصطدمت بالمركبة المدرعة مما أدى إلى انفجارها”.

وتم تصميم طائرة الاستطلاع والهجوم SpyX لتنفيذ المهام الاستطلاعية والهجومية، كما توفر نظام كشف الأهداف الخاص بها، إلى جانب مستشعرها الحراري النهاري / الليلي.

ويمكن لهذه الطائرة الوصول إلى أهدافها بسرعة تبلغ 250 كيلومترًا في الساعة ويمكن تشغيلها بطاقم مؤلف من شخصين.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية أفادت بأن بأول ظهور للطائرات بدون طيار في المغرب كان في يونيو 2023، مشيرة إلى أن “القوات المسلحة الملكية اختبرت هذه الطائرات بدون طيار ومن ثم اشترتها بكميات كبيرة، مما جعلها أول قوة عسكرية تدمج هذا النوع من الطائرات بدون طيار بعد أن قدمتها BlueBird قبل بضعة أشهر فقط”.

وفي شتنبر من العام 2022، طلب المغرب شراء 150 طائرة WanderB و ThunderB بدون طيار من شركة BlueBird، بالإضافة إلى جهازي استطلاع بالأقمار الصناعية من طراز Ofek-13 من إسرائيل، بهدف تعزيز وتحديث قدراتها في مجال المراقبة والاستخبارات.

وفقًا لتقرير المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم (SIPRI) السنوي حول تجارة الأسلحة، الذي نشر هذا الشهر، تذهب 11% من الأسلحة الإسرائيلية إلى المغرب، مما يجعل إسرائيل أحد أهم الموردين للأسلحة في المغرب.

 

الاخبار العاجلة