بالصور.. المغرب تحت ظاهرتان جويتان متقابلتان

هيئة التحرير28 يونيو 2024آخر تحديث :
بالصور.. المغرب تحت ظاهرتان جويتان متقابلتان

تؤثر حالياً على المغرب ظاهرتان جويتان متقابلتان، منخفض جوي غرب شبه الجزيرة الأيبيرية ومرتفع جوي فوق أجزاء من المنطقة المغاربية.

ويُؤثر المنخفض الجوي بشكل إيجابي على معظم المناطق والأقاليم المغربية، خاصة الساحلية، حيث يجلب معه تيارًا هوائيًا رطبًا وباردًا أدى إلى انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون معدلاتها الفصلية، خاصة على السواحل.

ومن المتوقع استمرار هذا الوضع حتى نهاية الأسبوع الحالي، باستثناء المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية.

في المقابل، يُسبب المرتفع الجوي فوق أجزاء من المنطقة المغاربية وصولًا إلى وسط البحر المتوسط، ظاهرة القبة الحرارية، حيث تتحرك التيارات الهوائية من الطبقات العليا نحو الأرض، وتضغطها، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

ويُتوقع أن تُصبح القبة الحرارية شديدة وخانقة على وسط وشرق الجزائر وجنوب تونس وغرب ليبيا، حيث قد تتخطى درجات الحرارة 50 درجة مئوية تحت الظل.

تُضاف إلى ذلك هبوب رياح حارة واسعة النطاق من الصحراء الكبرى نحو المنطقة، محملة بالغبار الصحراوي في الأجواء، مما قد يتسبب في حدوث زوابع رملية حارقة في مناطق متعددة.

حرارة مرتفعة

نتيجة لهذه الظروف الجوية، تُشير خرائط احتمال انتشار الحرائق الصادرة عن مركز مراقبة الأرض الأوروبي إلى احتمالات عالية لوقوع حرائق في المناطق المذكورة خلال الأيام القادمة.

مناطق مهددة بالحرائق

الاخبار العاجلة