الحكم بالإعدام على رجل بتهمة دعم الاحتجاجات الإيرانية في 2022

هيئة التحرير7 مايو 2024آخر تحديث :
الحكم بالإعدام على رجل بتهمة دعم الاحتجاجات الإيرانية في 2022

أصدرت محكمة إيرانية حكما بالإعدام على رجل بتهمة نشر رسائل عبر الإنترنت دعما لحركة الاحتجاجات التي شهدتها إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر 2022، على ما أفاد القضاء الثلاثاء.

وذكرت وكالة “ميزان أونلاين” التابعة للسلطة القضائية في إيران أن محمود محرابي حكم عليه بالإعدام شنقا “لنشره محتوى عبر الإنترنت، لاسيما لشرح طريقة صنع أسلحة يدويا والدعوة إلى تدمير ممتلكات عامة وتحريض الناس على القتل”.

وأضافت الوكالة أن الرجل الذي لم يكشف عن عمره أو طبيعة عمله كان ملاحقا أيضا “من قبل 52 مدعيا خاصا لنشره أكاذيب” موضحة أن محاكمته جرت بحضور محاميه الاثنين، وأن الحكم قابل للاستئناف أمام المحكمة العليا.

وأكد محامي المعني باباك فرساني، في رسالة عبر منصة “إكس”، أن موكله “حكم عليه بالإعدام من قبل محكمة ثورية في أصفهان بتهمة الإفساد في الأرض”.

وقتل مئات الأشخاص بينهم عناصر من القوى الأمنية، وأوقف الآلاف، في تظاهرات أعقبت وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني بعدما أوقفتها الشرطة بتهمة انتهاك قواعد اللباس في 16 سبتمبر 2022.

وأعدم تسعة أشخاص في إيران على صلة بهذه الاحتجاجات، على ما تفيد منظمات غير حكومية.

وأصدرت محكمة قبل فترة قصيرة حكما بالإعدام في حق مغني الراب الشهير توماج صالحي، المسجون منذ أكثر من سنة ونصف السنة لدعمه حركة الاحتجاج هذه.

وتفيد منظمة العفو الدولية بأن إيران نفذت حكم الإعدام في 853 شخصا خلال العام 2023، وهو أعلى عدد منذ 2015.

الاخبار العاجلة