وفد إفريقي يدرس الاستثمار مع اليابان

هيئة التحرير19 يونيو 2024آخر تحديث :
وفد إفريقي يدرس الاستثمار مع اليابان

بزيارة تستمر من 17 إلى 21 يونيو الجاري، على رأسها وفد إفريقي رفيع المستوى من البنك الإفريقي للتنمية، تتقوى خيوط التعاون الإفريقي–الياباني في سياق يستبق انعقاد الدورة التاسعة من “مؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية” (TICAD-9)، المزمع تنظيمها بحلول العام المقبل.

وفقاً لما أعلنته مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، يقُود هذا الوفد ثلاثة نواب لرئيس البنك بهدف واضح؛ “تعزيز فرص الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الإفريقية الرئيسية وتقوية الشراكات”، سواء مع الحكومة اليابانية أو الشركات في هذا البلد الآسيوي.

“من المتوقع أن تفضي زيارة الوفد إلى طوكيو إلى تعزيز الشراكة بين البنك الإفريقي للتنمية والحكومة اليابانية والقطاع الخاص الياباني، مما يعبّد الطريق نحو زيادة الاستثمار والتعاون في القطاعات الواعدة في قارة إفريقيا قبل انعقاد تيكاد-9″، يورد البنك الإفريقي ضمن معطيات حول الموضوع طالعتها جريدة هسبريس الإلكترونية.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب “المنتدى الإفريقي للاستثمار 2023″، الذي نجح في استقطاب أكثر من 80 ممثلاً من 40 هيئة ومؤسسة يابانية، مما يشير إلى “الاهتمام المتزايد للشركات اليابانية بالأسواق النشطة في إفريقيا ورواد الأعمال الشباب”.

ويُرافق كلاًّ من نواب رئيس مجموعة البنك (كيفن كاريوكي وسولومون كواينور وكيفن أوراما) المديرُ التنفيذي لليابان والنمسا والبرازيل والمملكة العربية السعودية، تاكاكي نوموتو، وكذا الممثل الخاص لرئيس البنك لدى المنتدى الإفريقي للاستثمار، ياسين فال، من أجل “بناء الزخم” في أفق مؤتمر طوكيو الدولي التاسع للتنمية الإفريقية، المقرر التئام أشغاله عام 2025.

وبحسب المعلن عنه من قبل البنك الإفريقي المختص في تمويل مشاريع التنمية، فإن “حجَر الزاوية في هذه المهمة هو منتدى الأعمال الياباني الإفريقي لعام 2024، الذي تشارك في تنظيمه مجموعة البنك والرابطة اليابانية للمديرين التنفيذيين للشركات (كيزاي دويوكاي)، والذي انعقد يوم 18 يونيو في طوكيو”.

هذا المنتدى المنظم تحت عنوان “استكشاف مخاطر الاستثمار في إفريقيا: الكشف عن الإمكانات والتحديات الحقيقية”، يلقي مزيدا من الضوء على الشراكة المتنامية بين المنظمتين، اللتين وقّعتا “بيان نوايا” في عام 2022 لتعزيز العلاقات التجارية بين اليابان وإفريقيا. فيما سيعمل الوفد أيضا مع قادة الأعمال اليابانيين والأوساط الأكاديمية ووزارة المالية، “لاستكشاف المزيد من فرص التعاون والاستثمار في القطاعات التي تتمتع فيها أفريقيا بميزة تنافسية”، بحسب ما أعلنت عنه مجموعة البنك (AfDB).

حدث المنتدى بالعاصمة اليابانية سيشهد تقديمَ كبير الاقتصاديين ونائب رئيس البنك لشؤون الحوكمة الاقتصادية وإدارة المعرفة، “نتائج تقرير التوقعات الاقتصادية الإفريقية، وهو التقرير الرئيسي لمجموعة البنك، الذي يعرض المشهد الاستثماري في إفريقيا”.

أما كواينور، نائب رئيس البنك للقطاع الخاص والبنية التحتية والتصنيع، فسيَرأس “جلسة بشأن المنظومة المزدهرة للشركات الناشئة وريادة الأعمال في إفريقيا”، مع التركيز على دور مجموعة البنك الدولي والمستثمرين في تعزيز نموها. بينما سيناقش نائب الرئيس لشؤون الكهرباء والطاقة وتغير المناخ والنمو الأخضر كاريوكي، “هيكلة مشاريع البنية التحتية الخضراء في أفريقيا ومبادرات البنك في هذا المجال، مما يؤكد إمكانات القارة للاستثمار المستدام”. كما ستُستعرض، وفق المصدر ذاته، “لمحة عامة عن المنتدى الإفريقي للاستثمار” وأهميته في تحفيز الاستثمار عبر القطاعات الرئيسية.

وتعتمد المهمة على الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، إلى اليابان في أبريل 2023، الذي دعا حينها إلى زيادة الاستثمارات اليابانية في إفريقيا مع إبرازه المشاريع اليابانية الناجحة في القارة.

يشار إلى أن هذه المهمة لمسؤولي البنك تستند أيضًا إلى نتائج “مؤتمر طوكيو الثامن” الذي عُقد في تونس خلال غشت 2022، وأُعلن حينها عن تعاون مالي بين الطرفين بقيمة 5 مليارات دولار في إطار مبادرة تعزيز مساعدة القطاع الخاص بالقارة.

الاخبار العاجلة