وعد مليون منصب شغل يستنفر أخنوش على بعد أقل من سنتين من نهاية ولايته والحكومة تطرح خارطة طريق جديدة

هيئة التحرير10 أغسطس 2024آخر تحديث :
وعد مليون منصب شغل يستنفر أخنوش على بعد أقل من سنتين من نهاية ولايته والحكومة تطرح خارطة طريق جديدة

الرباط- أسامة بلفقير

على بعد اقل من سنتين على تنظيم الانتخابات التشريعية التي ستنبثق عنها حكومة جديدة، يسارع تحالف عزيز أخنوش من اجل مواجهة أزمة البطالة والوفاء بوعد مليون منصب شغل الذي رفعه البرنامج الحكومي.

وأعلن رئيس الحكومة أن مشروع قانون المالية لسنة2025 ، يعتبر محطة أساسية لتكريس هذا التوجه، وذلك من خلال عمل الحكومة على تنفيذ خارطة طريق واضحة المعالم، تضع الشغل على رأس أولوياتها، وتنبني على تحليل شامل لمعطيات سوق الشغل وكل العناصر المرتبطة به بشكل مباشر، بما في ذلك آليات العرض والطلب والوساطة في التشغيل، وكذا التشريعات والإجراءات المتعلقة بسوق الشغل.

وسيتم التركيز ضمن خارطة الطريق الجديدة، على دعم النشاط الاقتصادي للنساء وضمان ولوجهن لسوق الشغل، لاسيما من خلال الاشتغال على روافع عملية تهم توفير دور الحضانة، وتعزيز وسائل النقل العمومي بشراكة مع الجماعات الترابية.

تنفيذا للتوجيهات الملكية، أبرزت المذكرة التأطيرية لقانون المالية أن الحكومة ستعمل على مواصلة تنزيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، بما يستجيب لمتطلبات سوق الشغل، وذلك من خلال استكمال إنجاز مدن المهن والكفاءات وإطلاق أسلاك الدراسة في عدد منها، مع إعـادة النظر في جل شـعب التكوين وتطوير وسائله، وإرساء إصلاحات هيكلية لتحسين حكامة القطاع وفعاليته بشكل يتماشى مع حاجيات المقاولات.







الاخبار العاجلة