واحد من الوجهات التجارية الأكثر جاذبية.. المغرب ثالث أكثر الدول جاذبية للتجارة في القارة الإفريقية

هيئة التحرير6 سبتمبر 2024آخر تحديث :
واحد من الوجهات التجارية الأكثر جاذبية.. المغرب ثالث أكثر الدول جاذبية للتجارة في القارة الإفريقية

24 ساعة-زياد عبد الرحيم

يبرز المغرب كواحد من الوجهات التجارية الأكثر جاذبية في أفريقيا، حيث وصل إلى المركز الثالث بين البلدان الأفريقية لأول مرة في تصنيف العلامات التجارية القطرية لشركة Bloom Consulting. ويشهد هذا الموقع على استقرار الاستثمارات الأجنبية المباشرة (FDI) والجاذبية الرقمية المتزايدة للمملكة، وهو ما أكده تحليل عمليات البحث عبر الإنترنت التي أجريت خلال الفترة من 2021 إلى 2023.

ويواصل المغرب ترسيخ مكانته كواحد من أكثر الوجهات التجارية جاذبية في أفريقيا، حيث صعد لأول مرة إلى المركز الثالث بين الدول الأفريقية الأكثر جاذبية للأعمال التجارية في أحدث تصنيف للعلامات التجارية القطرية، الذي أنشأته شركة بلوم للاستشارات. ويقيم هذا التصنيف أداء الدول من حيث الجاذبية الاقتصادية، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الاجتماعية والاقتصادية والاستثمار الأجنبي المباشر والتأثير الرقمي.

ويسلط هذا التصنيف الذي أصدرته شركة بلوم للاستشارات، والمعتمد على بيانات تم جمعها بين عامي 2021 و2023، الضوء على الجاذبية الرقمية للمغرب، والتي تم قياسها من خلال أداة مبتكرة طورها المعهد. ويعتمد الأخير على حجم عمليات البحث عبر الإنترنت فيما يتعلق بفرص الاستثمار والعوامل الاجتماعية والاقتصادية في كل بلد. ومن خلال تحليل أكثر من 22 مليون مجموعة من الكلمات الرئيسية بأكثر من 20 لغة، توفر هذه الأداة رؤية فريدة لسلوك المستثمرين عبر الإنترنت وعمليات اتخاذ القرار الخاصة بهم. وقد مكن هذا العمل التحليلي من تأكيد استقرار الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب وجاذبيتها المتزايدة.

تأثير رقمي متزايد

إن تحسن ترتيب المغرب هو نتيجة، حسب شركة بلوم للاستشارات، لتأثيرها المتزايد على الشبكات الاجتماعية وفي الفضاء الرقمي. وقد تمكنت المملكة من الاستفادة من تواجدها عبر الإنترنت لجذب انتباه المستثمرين الدوليين، وبالتالي تعزيز ظهورها ومكانتها في التجارة الأفريقية. ويدين المغرب أيضا بهذا الارتفاع إلى مجموعة من الإصلاحات الهيكلية التي ساهمت في جعل بيئة الأعمال فيه أكثر جاذبية. وقد ساعد الاستقرار السياسي الذي تتمتع به البلاد، إلى جانب الرؤية الاقتصادية الواضحة والاستراتيجيات التي تركز على تحسين البنية التحتية، في جذب الاستثمار الأجنبي وتحقيق استقراره. وقد عززت المشاريع الطموحة، مثل تلك المنفذة في قطاعات الطاقة المتجددة والسيارات والزراعة، مكانة المملكة كلاعب رئيسي في التجارة في أفريقيا.

نيجيريا تتنازل عن مكانتها كزعيم قاري

تكشف نسخة 2024-2025 من تقرير بلوم للاستشارات عن العلامات التجارية القطرية الأكثر جاذبية للأعمال التجارية في أفريقيا عن تغييرات كبيرة في تصنيف الدول الأكثر شعبية للاستثمارات. وتبرز جنوب أفريقيا الآن باعتبارها الدولة الأفريقية الأكثر جاذبية للأعمال التجارية، على الرغم من تراجع تأثيرها على وسائل التواصل الاجتماعي ووجودها على الإنترنت. وتظهر عملية إعادة التموضع هذه مرونة اقتصادها وتنوع قطاعاتها الجاذبة للمستثمرين الأجانب، على الرغم من التحديات التي واجهتها في السنوات الأخيرة.

أما نيجيريا فهي تتخلى عن مكانتها كزعيمة قارية لأول مرة منذ سنوات. ويعكس هذا التخفيض الصعوبات الاقتصادية المستمرة التي تواجهها البلاد، ولا سيما المرتبطة بالاعتماد على قطاع النفط، فضلاً عن التحديات السياسية والأمنية.

ومن أبرز نقاط تصنيف 2024-2025 التقدم الملحوظ الذي حققته السنغال، التي حصلت على 11 مركزًا وتحتل الآن المركز السابع بين الدول الأكثر جاذبية للتجارة في إفريقيا. ويأتي هذا التقدم نتيجة للإصلاحات الاقتصادية الطموحة وتنويع القطاعات الصناعية وتطوير البنية التحتية.





الاخبار العاجلة