نواب أوربيون يخوضون حملةً ضد تنظيم مونديال 2030 في الصحراء المغربية

هيئة التحرير11 يوليو 2023آخر تحديث :
نواب أوربيون يخوضون حملةً ضد تنظيم مونديال 2030 في الصحراء المغربية

الجديد نيوز

راسل ثلاثون برلمانيًا أوروبيًا من خمسة أحزاب سياسية ، رئيس الفيفا، لحظر تنظيم مباريات كأس العالم 2030 في الصحراء المغربية، إذا فاز الملف الثلاثي المغرب إسبانيا البرتغال بالتنظيم.

و في رسالة إلى رئيس الفيفا جياني إنفانتينو ، قال البرلمانيون الأوربيون ، إن تنظيم مباريات في كأس العالم بالصحراء من شأنه أن ينتهك القانون الدولي.

واستند الموقعون ، بمن فيهم ثمانية برلمانيين إسبان ، إلى اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وغيرها من قواعد القانون الإنساني الدولي.

و رغم أن السلطت المغربية لم تدرج لحدود الآن أي مدينة في الاقاليم الجنوبية ضمن ملف الترشيح، فإن الاصوات العدائية للمملكة تحركت مبكرا.

من بين المحرضين على الرسالة التي أرسلت لرئيس الفيفا، هناك ميغيل أوربان من حزب Anticapitalistas ، وهو عضو في المجموعة اليسارية في البرلمان الأوروبي وهو معروف بمواقفه المؤيدة للبوليساريو.

وانضم إليه أربعة نواب آخرين من نفس المجموعة بالإضافة إلى أعضاء من أحزاب أخرى ، بما في ذلك الكتلة الجاليكية القومية ، وسيودادانوس ، وحزب الباسك القومي.

ونأى الحزبان السياسيان الإسبانيان الرئيسيان ، حزب الشعب (PP) وحزب العمال الاشتراكي الإسباني (PSOE) بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ، بنفسيهما عن المبادرة.

من جهة أخرى، تحدثت تقارير ، عن أن الملعب الجاري إنشاؤه في مدينة الداخلة ، سيكون مرشحا لاستضافة كأس إفريقيا للأمم عام 2025 وكأس العالم بعد ذلك بخمس سنوات.

 

الاخبار العاجلة