نقص في أدوية بعض الأمراض المزمنة يهدد سلامة العديد من المرضى ويسائل وزير الصحة

هيئة التحرير4 مايو 2024آخر تحديث :
نقص في أدوية بعض الأمراض المزمنة يهدد سلامة العديد من المرضى ويسائل وزير الصحة

أخبارنا المغربية – محمد اسليم

تسجل العديد من الأدوية الخاصة بأمراض مزمنة بالجهاز العصبي على الخصوص، نقصا حادا بالعديد من الصيدليات، بحسب ما أكده مرضى وصيادلة في تصريحات متطابقة لأخبارنا المغربية.

وبحسب ذات المصادر فالادوية المعنية تهم بالخصوص أمراض مزمنة عصبية، وقد يمتد النقص احيانا ليشمل نسخها الجنيسة كذلك ما يهدد سلامة المرضى وسلامة محيطهم كذلك، ما دفع احدى الصيدليات لوصف ما يحدث في نقاش مع “أخبارنا”: “هادشي كيهدد سلامة واحيانا حياة الكثير من المرضى”.

مصدر صيدلاني مطلع تحدث لأخبارنا عن ارتباط الأمر بكون أغلب هاته الأدوية أو نسبة كبيرة جدا من موادها الأولية يتم استيرادها من الخارج، ما يجعل توفيرها بشكل دائم ومتواصل أمرا ليس بالهين، ولكنه مع ذلك حمل المستوردين والموزعين ومعهم وزارة الصحة مسؤولية ذلك، كونهم جميعا يخلون بالقانون 17.04 الذي يفرض على الموزعين والمصنعين والمستوردين أن يتوفروا على مخزون إستراتيجي لمدة ستة أشهر أو ثلاثة أشهر على الأقل وهو ما لا يلتزم به هؤلاء، ولا تقوم مصالح المراقبة باجبارهم على تنفيذه.

للإشارة، فالقانون 17.04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة، ينص في مادته 84، على أنه “يجب على المؤسسات الصيدلية طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل في مجال المدخرات الاحتياطية التوفر على مدخر احتياطي من الأدوية التي تقوم بصنعها أو استيرادها أو توزيعها، وذلك لضمان التموين العادي للسوق”.

الاخبار العاجلة