نقابات الصحة تتشبث بجميع المطالب المالية المتفق عليها مع الوزارة.. ورئاسة الحكومة تتحفظ على 5 نقاط

هيئة التحرير13 يوليو 2024آخر تحديث :
نقابات الصحة تتشبث بجميع المطالب المالية المتفق عليها مع الوزارة.. ورئاسة الحكومة تتحفظ على 5 نقاط

الرباط-أسامة بلفقير

انتهى في الساعات متأخرة من هذه الليلة الاجتماع الذي دعا إليه وزير الصحة خالد آيت الطالب مع نقابات القطاع بتكليف من رئيس الحكومة، وذلك في إطار مساعي الحكومة لإنهاء الاحتقان والغضب في صفوف المهنيين.

في هذا الإطار، أبلغ الوزير النقابات، بأن رئيس الحكومة قد كلّفه بتبليغ جواب الحكومة على كل البنود والنقط ال 27 الواردة في الاتفاق الموقع بين النقابات والوزارة وموقف الحكومة من كل واحدة منها.

وهكذا، أكدت الحكومة موافقتها على كل البنود ذات الطابع الاعتباري والقانوني، بما فيها الحفاظ على الوضعية الإدارية والقانونية الحالية لمهنيي الصحة وبصفتهم موظفين عموميين وكل المكتسبات والضمانات التي يخولها النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وصرف الأجور من الميزانية العامة المدرجة في خانة صرف أجور الموظفين.

وبخصوص النقط ذات الأثر المالي والمادي، أكدت الحكومة موافقتها على 12 نقطة من أصل 17، وعبرت عن تحفظها على 5 نقط وربط بعضها ببعض الشروط.

وبعد نقاش طويل دام عدة ساعات إلى وقت متأخر من الليل، أكد التنسيق النقابي خلال الاجتماع تشبته بتنزيل جميع النقط المطلبية المتضمنة في الاتفاق، وأبدى في حينه بعض الملاحظات، على أن يجتمع التنسيق اليوم السبت لصياغة جواب مفصّل على عرض الحكومة وإرساله لرئيس الحكومة.





الاخبار العاجلة