نادي “بروسيا دورتموند” يتعاقد مع شركة لصناعة الأسلحة

هيئة التحرير29 مايو 2024آخر تحديث :
نادي “بروسيا دورتموند” يتعاقد مع شركة لصناعة الأسلحة

وقّع نادي بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، الذي يواجه ريال مدريد الإسباني في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقد رعاية مع شركة راينميتال الألمانية لصناعة الأسلحة، وفق ما أعلنته الأخيرة الأربعاء.

وقالت راينميتال، في بيان، إن الشراكة التي ستمتد لثلاثة أعوام تشمل مساحات إعلانية في ملعب دورتموند وفي المؤتمرات الصحافية، كاشفة أن شعار الشركة سيكون متواجداً بصحبة الفريق في تحضيراته لخوض مواجهة السبت، حيث يسعى إلى الفوز باللقب القاري المرموق للمرة الثانية في تاريخه.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أرمين بابيرغر إن راينميتال ودورتموند يتقاسمان “طموحات وسلوكات وأصولاً متشابهة”.

وشهدت الشركة الألمانية الأكبر في صناعة المعدات العسكرية ارتفاعاً كبيراً في الطلب على منتجاتها في أعقاب الحب الروسية الأوكرانية.

ودفعت حرب أوكرانيا بالحكومات الأوروبية إلى ضخّ المزيد من الأموال في مجال الدفاع رداً على التهديد الروسي المتزايد، لاسيما في ألمانيا، حيث تخلّت الحكومة عن موقفها الحذر السابق وزادت الإنفاق العسكري بشكل كبير.

وقال المدير التنفيذي لدورتموند هانز يواكيم فاتسكه في البيان: “إن الأمن والدفاع هما حجر الزاوية الأساسي لديمقراطيتنا… لاسيما في يومنا هذا، عندما نرى كل يوم كيف يجب الدفاع عن الحرية في أوروبا”، ورأى أنه “يجب أن نتعامل مع هذا الوضع الجديد”، مضيفاً أن النادي “يفتح أبوابه بوعي للحوار” حول هذه القضية.

وأثار قرار الموافقة على صفقة الرعاية مع راينميتال، والبالغة قيمتها بين مليون ومليوني يورو سنوياً، نقاشاً حاداً داخل النادي وفقاً لصحيفة “هاندلسبلات” الاقتصادية.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولي النادي كانوا على دراية بالمخاطر المحتملة لتوقيع الاتفاقية مع شركة الأسلحة، لكن النزاع الروسي الأوكراني أدى إلى تغيير موقف الكثير من الألمان حيال مسألة الإنفاق على الدفاع وتجاه روسيا، وطال ذلك عالم الرياضة.

وتخلى شالكه، الغريم اللدود لدورتموند والذي يلعب حالياً في دوري الدرجة الثانية، عن عقد رعاية مع شركة الطاقة الروسية الحكومية “غازبروم” بعد بدء الحرب أوائل 2022.

واختفى شعار غازبروم عن قمصان الفريق، واستقال ممثل شركة الغاز العملاقة من المجلس الإشرافي لشالكه.

الاخبار العاجلة