مركز الفلك الدولي يحسم موعد “عيد الكبير” بالمغرب

هيئة التحرير28 مايو 2024آخر تحديث :
مركز الفلك الدولي يحسم موعد “عيد الكبير” بالمغرب

أعلن “مركز الفلك الدولي” عن توقعات بتباين تواريخ عيد الأضحى في الدول الإسلامية لهذا العام.

وتشير التقارير إلى أن بعض الدول، بما في ذلك المغرب، قد حددت بداية شهر ذي القعدة في 10 مايو 2024، مما يعني أنها ستبحث عن هلال شهر ذي الحجة في 7 يونيو.

ومن المتوقع أن يكون اليوم الأول من شهر ذي الحجة إما في 8 يونيو أو 9 يونيو، مع توقعات بأن يكون العيد في 17 يونيو أو 18 يونيو.

وأكد مركز الفلك الدولي أنه من الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في معظم الدول الإسلامية في 7 يونيو، مما يعني أن العديد من الدول قد تبدأ شهر ذي الحجة في 8 يونيو، وبالتالي يكون العيد في 17 يونيو.

ووفقًا للمصادر، بدأت معظم الدول الإسلامية شهر ذي القعدة في 9 مايو، وستبحث عن هلال شهر ذي الحجة في 6 يونيو. ومن المتوقع أن يكون اليوم الأول من شهر ذي الحجة في هذه الدول إما في 7 يونيو أو 8 يونيو، مع توقعات بأن يكون العيد في 16 يونيو أو 17 يونيو.

وتشير التقارير إلى أن القمر سيغرب بعد دقائق من غروب الشمس في 6 يونيو في مناطق وسط وغرب العالم الإسلامي، مما يعني أن العديد من الدول قد تبدأ شهر ذي الحجة في 7 يونيو، وبالتالي يكون العيد في 16 يونيو.

أما بالنسبة لرؤية الهلال في 6 يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، بما في ذلك العاصمة المغربية، فإن الحسابات تشير إلى أنه لن يكون ممكنًا رؤية الهلال في الرباط وأبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

الاخبار العاجلة