مجلس المنافسة: ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب أقل من ارتفاعها بالسوق الدولية وأرباح الشركات تجاوزت درهمين

هيئة التحرير15 يوليو 2024آخر تحديث :
مجلس المنافسة: ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب أقل من ارتفاعها بالسوق الدولية وأرباح الشركات تجاوزت درهمين

الرباط-متابعة

أفاد مجلس المنافسة إن الارتفاع في أسعار المحروقات بالمغرب خلال الربع الأول من سنة 2024، كان أقل من الارتفاع الذي شهدته الأسعار بالسوق الدولية، مسجلا في نفس الوقت أن أرباح الشركات تجاوزت درهمين في اللتر في بعض الأحيان.

وأوضح المجلس في تقرير له حول “تتبع تنفيذ تعهدات شركات المحروقات في إطار اتفاقيات الصلح” أن الزيادة في الأسعار على الصعيد العالمي كان لها انعكاس جزئي على تكلفة الشراء لدى الفاعلين المعنيين من جهة، ولم يكن لها انعكاس على سعر التفويت على الصعيد الوطني من جهة ثانية، حيث سجلت هذه الأخيرة انخفاضا.

وسجل المجلس أن شركات التوزيع سجلت زيادة طفيفة لتكلفة الشراء، بلغت زائد 0,17 درهما للتر بالنسبة للغازوال وزائد 0.32 درهما للتر بالنسبة للبنزين، وتظل هذه الزيادة أقل بكثير من ارتفاع الأسعار الدولية لمنتجات الوقود المكررة، التي وصلت إلى زائد 0,47 و 1,15 درهما للتر على التوالي.

وأظهر التقرير أن الشركات لم تعمد إلى تطبيق هذه الزيادة على سعر التفويت، و على العكس من ذلك، انخفض هذا الأخير بشكل طفيف بمقدار 0.31 درهم للتر. منبها  إلى أن هذه الخلاصة ينبغي النظر إليها بشكل نسبي، أخذا بعين الاعتبار المدة القصيرة للفترة التي خضعت للدراسة والممتدة لثلاثة أشهر فقط، وأيضا استنتاجات مجلس المنافسة الأخيرة، التي خلصت إلى أن سوق المحروقات تطبعها ممارسات وسلوكيات استدراكية تطبقها شركات التوزيع بين فترات ارتفاع الأسعار وانخفاضها.

واضاف  المجلس أنه من الشائع أن يلاحظ تفاوت زمني في تمرير تقلبات الأسعار، إما عبر التخفيف من آثار انعكاس الزيادة في تكلفة الشراء، أو تأجيل تفعيل الانخفاض في سعر التفويت على عدة فترات.

كما كشف مجلس المنافسة أن شركات المحروقات التسعة المعنية بالتقرير، حققت طيلة الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية هامش ربح متوسط ومرجح بمقدار 1,46 درهما للتر بالنسبة للغازوال و 2,07 درهما للتر بالنسبة للبنزين.





الاخبار العاجلة