متفوقًا على مصر.. توقعات بتحقيق المغرب أرقاما قياسية جديدة في أعداد السياح الوافدين

هيئة التحرير16 يوليو 2024آخر تحديث :
متفوقًا على مصر.. توقعات بتحقيق المغرب أرقاما قياسية جديدة في أعداد السياح الوافدين

24 ساعة ـ متابعة

تميز عام 2023 بتحقيق السياحة المغربية أرقامًا قياسية .  وتشير البيانات التي تم جمعها في النصف الأول من هذا العام إلى عتبات جديدة لا تقل إثارة للإعجاب عن العتبات السابقة.

وخلال النصف الأول من عام 2024، تأكدت هذه الاتجاهات الإيجابية، مما يشير إلى أرقام جديدة قادمة. ومن الجدير بالذكر أن المغرب تفوق على مصر من حيث عدد الزوار الوافدين لأول مرة.  مما سلط الضوء على فعالية سياسات جذب السياح وتحسين البنية التحتية الجوية.

وأدى هذا الأداء الاستثنائي للسياحة في المغرب، إلى زيادة كبيرة بنسبة 14% في عدد السياح الوافدين ليصل إلى 7.4 مليون زائر.

وشهد شهر يونيو وحده رقما قياسيا بلغ 1.5 مليون زائر، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق و38% مقارنة بعام 2019.  قبل الوباء. وتتجاوز هذه الأرقام التوقعات بكثير، مع 909.000 زائر إضافي.  أي ما يعادل الفائض المتوقع للعام بأكمله.

بالنسبة لمصر، على الرغم من التحديات المستمرة، بما في ذلك التوترات الإقليمية وتأثير الأزمة في أوكرانيا على السياحة الشاطئية، حافظت البلاد على استقرار نسبي مع 7.069 مليون زائر في النصف الأول من العام.

وقد ساعدت الجهود المبذولة لتنويع أسواق المصدر، واستهداف دول مثل الصين والهند والمملكة العربية السعودية.  في التخفيف من الآثار السلبية، مما أظهر مرونة قطاع السياحة المصري.

أما في تونس، فرغم أن الإيرادات سجلت ارتفاعا بنسبة 7.8% لتصل إلى 2.1 مليار دينار خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2024، إلا أنها تظل أقل من الرقم القياسي البالغ 6.7 مليار دينار في العام الماضي.  إلا أن هذا النمو يشير إلى انتعاش مشجع للسياحة التونسية.  مدعوما بالجهود المتواصلة لترويج وتطوير البنية التحتية السياحية.

وبالنظر إلى النصف الثاني من عام 2024، فإن التوقعات مرتفعة للغاية. ، خاصة مع اقتراب أشهر موسم الذروة التي تمثل تقليديا ذروة وصول السياح إلى منطقة المغرب العربي.  ويتعزز التفاؤل من خلال انتعاش السياحة العالمية في مرحلة ما بعد كوفيد-19. والسيطرة على التضخم، مما يعزز القوة الشرائية والإنفاق الترفيهي.





الاخبار العاجلة