مؤسسة “تمويلكم” تعقد اجتماع مجلس إدارتها التاسع بالرباط

هيئة التحريرمنذ ساعتينآخر تحديث :
مؤسسة “تمويلكم” تعقد اجتماع مجلس إدارتها التاسع بالرباط

الرباط-متابعة

برئاسة نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية. عقد مجلس إدارة مؤسسة ”تمويلكم” دورته التاسعة يومه الخميس 26 شتنبر 2024 بالرباط.

وقد خصصت أشغال هذا الاجتماع بشكل أساسي لتدارس نشاط المؤسسة وحساباتها برسم النصف الأول لسنة 2024 والمصادقة على مشروع الميزانية للسنة المالية 2025.

وفي بلاغ توصلت ” 24 ساعة” بنسخة منه. فقد تم التأكيد على النتائج الجيدة التي حققتها مؤسسة “تمويلكم”. حيث سجل النشاط الإجمالي للمؤسسة خلال النصف الأول من سنة 2024 نموًا بنسبة 5% مقارنة بالنصف الأول من سنة 2023. وقد مكنت مؤسسة “تمويلكم ” بفضل تدخلاتها الموجهة لفائدة المقاولات والأفراد من تعبئة تمويلات بلغت 21 مليار درهم، بحجم التزامات ممنوحة بلغت 11,8 مليار درهم.

وأضاف ذات المصدر. تمثل آلية الضمان النشاط التاريخيّ لمؤسسة “تمويلكم”، حيث حافظت على دورها المركزي لتعزيز ولوج المقاولات الخاصة للقروض. إذ شكلت 90% من إجمالي التزاماتها برسم النصف الأول لهذه السنة. وعلى الرغم من الظرفية الصعبة، فقد سجل نشاط الضمان لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة زيادة بنسبة 4% مقارنة بالنصف الاول من سنة 2023، مما مكن من تعبئة قروض بقيمة 18,7 مليار درهم لفائدة أكثر من 28.550 عملية تمويل، بحجم التزامات ممنوحة بلغت 10,6 مليار درهم.

ويظل نشاط الضمان موجها أساسا لفائدة المقاولات متناهية الصغر والمقاولات الصغيرة جدًا، بنسبة بلغت 90٪، مما يؤكد التزام مؤسسة “تمويلكم” بدعم تمويل هذه الفئة ذات الأولوية.

كما خصص اجتماع مجلس الإدارة لدراسة ومراجعة حسابات “تمويلكم” إلى غاية 30 يونيو 2024، حيث سجل النشاط الإجمالي خلال هذه الفترة دخلا بنكيا صافيا (PNB) بقيمة 385,5مليون درهم، وحصيلة صافية (Résultat Net) بلغت 183,23مليون درهم.

اقرأ أيضاً: “مرسى المغرب” يحقق نتيجة صافية بقيمة 626 مليون درهم

بعد ذلك، صادق المجلس على ميزانية مؤسسة “تمويلكم” برسم السنة المالية 2025، ووافق على خارطة طريق جديدة للفترة 2024-2030 متعلقة بتخضير تدخلات المؤسسة لفائدة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في إطار التزامات الدولة في مجال التنمية المستدامة وتمويل المشاريع المناخية.





الاخبار العاجلة