لأول مرة.. استخدام الأسفلت المطاطي المرن في موسم الحج

هيئة التحرير7 يونيو 2024آخر تحديث :
لأول مرة.. استخدام الأسفلت المطاطي المرن في موسم الحج

شهد موسم الحج هذا العام استخدام الأسفلت المطاطي المرن في ممرات المشاة بالمشاعر المقدسة، بهدف تخفيف الضغط على كواحل وأقدام الحجاج، ومنحهم شعوراً بالراحة أثناء المشي والركض. تعتمد التقنية الجديدة على إعادة استخدام المطاط الناتج عن إعادة تدوير الإطارات في الخلطات الأسفلتية، مما يسهم في الحد من تراكم نفايات الإطارات والتقليل من التلوث الناتج عن حرقها، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأوضحت الهيئة العامة للطرق في السعودية أن هذا المشروع تم تطبيقه بالشراكة مع عدد من الجهات في الطريق الموازي لطريق المشاة رقم 6، المؤدي إلى جبل الرحمة بمشعر عرفات.

وأظهرت التجارب أن صلابة الأسطح الأسفلتية والأرصفة العادية تسبب ردود فعل قوية على كواحل وأقدام الحجاج، خصوصاً كبار السن، الذين يشكلون 53% من إجمالي الحجاج.

أشارت الوكالة إلى أن 38% من الإصابات في موسم الحج تتركز عادة في منطقة القدم والكاحل. لذلك، فإن تقنية الأسفلت المرن تساعد في تخفيف الضغط على الكاحل والقدم، وتمنح شعوراً بالراحة أثناء المشي والركض باستخدام مواد ذات مرونة عالية. تم تطبيق العديد من المقاطع التجريبية بالرصف المرن في مركز أبحاث الطرق التابع للهيئة العامة للطرق.

الاخبار العاجلة