“كاسحة الجليد المعرفي” تنطلق في رحلتها الخامسة إلى القطب الشمالي بمشاركة دولية لأول مرة

هيئة التحرير13 أغسطس 2024آخر تحديث :
“كاسحة الجليد المعرفي” تنطلق في رحلتها الخامسة إلى القطب الشمالي بمشاركة دولية لأول مرة

تنطلق، اليوم الثلاثاء، 13 أغسطس 2024، من مدينة مورمانسك الروسية الرحلة الخامسة للبعثة القطبية “كاسحة الجليد المعرفي”، بدعم من شركة روساتوم والمجتمع الروسي للمعرفة، متوجهة إلى القطب الشمالي.

ولأول مرة، ستضم هذه البعثة الدولية فريقًا من الطلاب الموهوبين والخبراء من 15 دولة، تم اختيارهم ضمن فعاليات مهرجان الشباب العالمي في سوتشي 2024.

يهدف مشروع “كاسحة الجليد المعرفي” العلمي والتعليمي إلى نشر العلوم الطبيعية وتقنيات الصناعة النووية، واكتشاف ودعم الأطفال الموهوبين وتوجيههم مهنيًا. منذ انطلاق المشروع، شارك أكثر من 300 طالب موهوب في هذه البعثات القطبية على متن كاسحة الجليد النووية “50 عامًا من النصر”، تزامنًا مع الذكرى الـ65 لأسطول كاسحات الجليد النووية.

يهدف مشروع “كاسحة الجليد المعرفي” إلى نشر العلوم الطبيعية وتقنيات الصناعة النووية، بالإضافة إلى اكتشاف ودعم الأطفال الموهوبين وتوجيههم مهنيًا. ومنذ انطلاق المشروع، شارك أكثر من 300 طالب موهوب في هذه البعثات القطبية على متن كاسحة الجليد النووية “50 عامًا من النصر”، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ65 لتأسيس أسطول كاسحات الجليد النووية.

من المقرر أن يشارك الفريق في برنامج تعليمي مكثف يتضمن محاضرات وورش عمل وألعاب علمية وعروض أفلام، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى. كما سيقوم المشاركون برفع أعلام دولهم في القطب الشمالي، وسيتم تعريفهم بالإنجازات والتقنيات النووية، بما في ذلك الحلول الخاصة بتطوير القطب الشمالي ومسار البحر الشمالي.

يُعد مشروع “كاسحة الجليد المعرفي” العلمي والتعليمي من تنظيم شبكة مراكز المعلومات حول الطاقة الذرية (ICAE) وبدعم من روساتوم. هذا العام، تلقى المشروع حوالي 15 ألف طلب للمشاركة.

يقود كاسحة الجليد “50 عامًا من النصر” القبطان روسلان ساسوف، حيث سيتبع الفريق مسارًا ينطلق من مورمانسك مرورًا بالقطب الشمالي وأراضي فرانز جوزيف، قبل العودة إلى ميناء مورمانسك. من المتوقع أن تصل البعثة إلى القطب الشمالي في 17 أغسطس، وتعود إلى مورمانسك في 22 أغسطس.

وتُعد روسيا الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك أسطولًا من كاسحات الجليد النووية. منذ عام 2018، تتولى مؤسسة روساتوم الحكومية مسؤولية تشغيل البنية التحتية لمسار البحر الشمالي، حيث يُعتبر تطوير البنية التحتية والشحن في القطب الشمالي أحد المجالات الرئيسية لنشاط المؤسسة. وفي ديسمبر 2019، وافقت حكومة الاتحاد الروسي على خطة تطوير البنية التحتية لمسار البحر الشمالي حتى عام 2035، التي وضعتها روساتوم.

يضم أسطول كاسحات الجليد النووية حاليًا سبع كاسحات، بما في ذلك كاسحة الجليد النووية “أركتيكا” الرائدة، وكاسحات الجليد “سيبير” و”أورال” و”يامال” و”50 عامًا من النصر” و”تايمير” و”فيغاك”.

تعمل الشركات الروسية الكبرى على توسيع نطاق حلولها لجذب واستكشاف إمكانيات الموظفين، حيث تقوم روساتوم بتنفيذ برامج التوجيه المهني المبكر، وتشارك في إنشاء أقسام أساسية في الجامعات الروسية، وتقديم برامج دعم المنح الدراسية، وتنظيم المشاريع التعليمية الكبرى، وتوفير التدريب العملي والتدريب للطلاب، بما في ذلك توظيفهم لاحقًا.

الاخبار العاجلة