قرض ياباني للمغرب بقيمة 1.85 مليار درهم لتمويل برنامج التغطية الصحية الشاملة

هيئة التحريرمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
قرض ياباني للمغرب بقيمة 1.85 مليار درهم لتمويل برنامج التغطية الصحية الشاملة

24 ساعة ـ متابعة

تم التوقيع على مذكرات متبادلة واتفاقية قرض بقيمة 27,76 مليار ين ياباني (حوالي 1,85 مليار درهم) بين المغرب واليابان.  لتمويل سياسة التنمية الرامية إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

ووقع البرنامج يوم أمس الجمعة، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.  وسفير اليابان بالمغرب، كوراميتسو هيدياكي، والممثل المقيم لوكالة التعاون الياباني الدولي (جايكا) بالمغرب. ويتعلق بتحسين تقديم وجودة خدمات الصحة والتغذية للأم والطفل، خاصة في المناطق الريفية، وتعزيز الحماية المالية الصحية، وبالتالي المساهمة في تعزيز الاستقرار الاقتصادي وجهود التنمية في البلاد.

وشدد لقجع، بهذه المناسبة، على أن اتفاقية القرض هذه تعكس متانة وطبيعة العلاقات التاريخية التي تربط المغرب باليابان . مشيرا إلى أن حوالي أربعين مشروعا تنمويا.  تغطي قطاعات رئيسية مثل البنية التحتية والزراعة والموانئ، توحد البلدين، وبالتالي تعزيز تعاونهما المستدام والمثمر.

وشدد لقجع كذلك على أن هذا الاتفاق يتميز بأهميته الخاصة.  حيث يوفر الدعم المالي لإصلاح كبير يعد من بين أولويات جدول أعمال السلطة التنفيذية.

من جانبه، أشار كوراميتسو إلى أن جايكا ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية قد اتفقتا على مصفوفة من السياسات الصحية موضوع هذا القرض، بما في ذلك على وجه الخصوص تعميم التغطية الصحية الشاملة والتحسين الكمي والنوعي الخدمات المتعلقة بصحة وتغذية الأم والطفل.

 





الاخبار العاجلة