فنلندا تسجّل مستوى قياسياً في درجات الحرارة لشهر ماي

هيئة التحرير31 مايو 2024آخر تحديث :
فنلندا تسجّل مستوى قياسياً في درجات الحرارة لشهر ماي

سجّلت فنلندا في مايو مستوى قياسياً جديداً بعدما شهدت 15 يوماً “استثنائياً” تجاوزت خلالها درجات الحرارة العتبة الرسمية لموجة الحرّ في البلاد، على ما أعلن معهد الأرصاد الجوية.

وعلى مدى 15 يوماً تخطّت درجات الحرارة 25 درجة مئوية في الدولة الاسكندينافية التي يقع قسم منها ضمن الدائرة القطبية الشمالية. ويعود آخر مستوى قياسي سُجّل في فنلندا إلى سنة 2018، حين تخطّت درجة الحرارة 25 درجة مئوية على مدى 14 يوماً.

وقال الباحث في المسائل المناخية لدى معهد الأرصاد الجوية الفنلندي ميكا رانتانين لوكالة فرانس برس: “من الاستثنائي أن نشهد هذا العدد من الأيام الحارة في مايو”، ولفت إلى أنّ درجات الحرارة يُتوقّع أن تبقى فوق 25 مئوية الجمعة كذلك، ما يعني أنّ مايو سيشهد ما مجموعه 16 يوماً حاراً.

وأشار المتحدث إلى أنّ درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير اعتيادي، أي أعلى من متوسط مايو بنحو 10 درجات مئوية، قد تكون مؤشراً على أنّ الصيف المقبل سيكون حاراً، ما يزيد من خطر حدوث حرائق غابات وتسجيل موجات جفاف.

كما قال الباحث ذاته إنّ “مايو 2018 الذي كان حاراً بشكل استثنائي أثبت أنه كان مؤشراً على صيف حار جداً”، واعتبر أنّ طقساً مماثلاً يرجع إلى نظام ضغط مرتفع مستمر فوق شمال أوروبا لأسابيع عدة، بالإضافة إلى ظاهرة التغير المناخي، محذّرا من أن الظواهر المناخية المتطرفة، مثل موجات الحرّ في مختلف أنحاء العالم، “ستسوء طالما أنّ انبعاثات الغازات المسببة للاحترار المناخي مستمرة”.

الاخبار العاجلة