فشل زراعة كلية خنزير معدلة وراثياً للمرة الثانية خلال شهر

هيئة التحرير2 يونيو 2024آخر تحديث :
فشل زراعة كلية خنزير معدلة وراثياً للمرة الثانية خلال شهر

فشلت عملية زراعة كلية خنزير معدلة وراثياً للمرة الثانية خلال شهر واحد، مما اضطر مريضة أمريكية للعودة إلى غسل الكلى بعد 47 يوماً فقط من الزراعة. ليزا بيسانو، التي كانت ثاني شخص يحصل على كلية خنزير معدلة جينياً، خضعت لجراحة طارئة في جامعة نيويورك لانغون هيلث لإزالة الكلية الجديدة، وأعلنت الجامعة أن حالتها مستقرة بعد العملية.

في أبريل الماضي، خضعت بيسانو لعملية زراعة كلية الخنزير بعدما أوشك قلبها وكليتها على التوقف عن العمل. وأوضح الدكتور روبرت مونتغمري، الذي قاد العملية، أن الكلية المزروعة بدأت في التأقلم مع جسمها وبدأت بيسانو تتعافى. ولكن، ظهرت مضاعفات أدت إلى انخفاض كبير في ضغط دمها عدة مرات، مما منع تدفق الدم إلى الكلية وأوقف عملها. أكد مونتغمري أن الجسم تقبل الكلية في البداية ولم يظهر أي علامات للرفض، وألقى باللوم على مضاعفات ضغط الدم وجراحة القلب السابقة.

أعلنت جامعة نيويورك أنها ستواصل دراسة الكلية المزروعة للحصول على مزيد من المعلومات عن تفاعلها داخل الجسم الحي. وأشارت الجامعة إلى أن هناك حوالي 100 ألف مريض في الولايات المتحدة على قائمة انتظار عمليات زرع الأعضاء، مما يجعل الأبحاث المستمرة حول زراعة الأعضاء المعدلة وراثياً أمراً ضرورياً لتحسين النتائج المستقبلية.

الاخبار العاجلة