عدد المهاجرين غير القانونيين الذين اعترضتهم المكسيك يتضاعف ثلاث مرات في الربع الأول من 2024

هيئة التحرير7 مايو 2024آخر تحديث :
عدد المهاجرين غير القانونيين الذين اعترضتهم المكسيك يتضاعف ثلاث مرات في الربع الأول من 2024

تضاعف عدد المهاجرين غير القانونيين الذين اعترضتهم المكسيك ثلاث مرات في الربع الأول من العام، ليناهز 360 ألف شخص.

وأوضح بيان لوحدة سياسة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية في المكسيك، أن السلطات اعترضت 359 ألفا و697 شخصا “في وضع هجرة غير قانونية” بين يناير ومارس 2024، بزيادة قدرها 199.68 في المائة مقارنة بـ120,029 شخصا في الفترة نفسها من سنة 2023.

وفي غضون ثلاثة أشهر فقط، اعترضت الحكومة المكسيكية ما يقرب من نصف عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تم اعتراضهم في عام 2023 بأكمله، والبالغ عددهم 782 ألف و176 مهاجرا غير قانوني.

وأشار البيان إلى أن بلد المنشأ الرئيسي للمهاجرين هو فنزويلا، حيث تم تسجيل 89,718 مهاجرا، تليها هندوراس ثم الإكوادور وغواتيمالا، فوكولومبيا ونيكاراغوا والسلفادور، وهايتي وكوبا.

تأتي هذه الأرقام في أعقاب البيان المشترك الصادر مؤخرا عن رئيسي الولايات المتحدة، جو بايدن، والمكسيك، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، اللذين اتفقا على “العمل معا على التنفيذ الفوري لتدابير ملموسة للحد بشكل كبير من عمليات عبور الحدود غير النظامية”.

وارتفع التوتر بشأن الهجرة هذا العام، بسبب تزامن الانتخابات الرئاسية في المكسيك والولايات المتحدة، لكن الرئيس المكسيكي نفى أنه سيشدد الضوابط بسبب ضغوط واشنطن.

ويقضي مئات المهاجرين سنويا في حوادث سير مميتة أثناء عمليات التهريب، في محاولة للوصول إلى الحدود الشمالية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

الاخبار العاجلة