طلبة بنغلاديش يرفضون نظام الحصص في الوظائف الحكومية

هيئة التحرير7 يوليو 2024آخر تحديث :
طلبة بنغلاديش يرفضون نظام الحصص في الوظائف الحكومية

قطع آلاف الطلبة في بنغلاديش، اليوم الأحد، طرقا رئيسية للمطالبة بإنهاء الحصص “التمييزية” في الوظائف الحكومية؛ بما في ذلك تلك المخصصة لأبناء أبطال الاستقلال.

وشارك الطلبة من معظم الجامعات الرئيسية في البلد في الاحتجاجات للمطالبة بنظام قائم على الجدارة لوظائف الخدمة المدنية جيدة الأجر.

وقال نهيد الإسلام، منسق تظاهرة في جامعة دكا، (26 عاما)، لوكالة فرانس برس، “إنها مسألة حياة أو موت بالنسبة إلينا”، مضيفا: “إن نظام الحصص هو نظام تمييزي، ويجب إصلاحه”.

ويخصص النظام الحالي في بنغلاديش أكثر من 50 في المائة من الوظائف الحكومية، أي مئات آلاف الوظائف، لفئات معيّنة من السكان. وتشمل هذه الحصة 30 في المائة لأبناء الأشخاص الذين قاتلوا في سبيل الاستقلال في العام 1971، و10 في المائة للنساء، و10 في المائة لمناطق محددة.

واعتبر الطلاب المحتجون أنه يجب الإبقاء فقط على الحصص الداعمة لتوظيف الأقليات الإثنية وذوي الحاجات الخاصة والبالغة نسبتها 6 في المائة.

ويقول منتقدون إن نظام الحصص يفيد أبناء المجموعات المؤيدة للحكومة والداعمة لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة (76 عاما). وكان والدها الشيخ مجيب الرحمن مؤسس دولة بنغلاديش، واغتيل عام 1975 خلال انقلاب.

وفي كانون يناير، فازت الشيخة حسينة في الانتخابات العامة للمرة الرابعة على التوالي في اقتراع غابت عنه المعارضة الحقيقية، وتمت مقاطعته على نطاق واسع وجرت خلاله حملة قمع كبيرة ضد خصومها السياسيين.

وأُلغي نظام الحصص في الوظائف عام 2018، بعد أسابيع من التظاهرات الطلابية؛ لكن المحكمة العليا في دكا تراجعت الشهر الماضي، وقالت إن الإلغاء كان باطلا.

ونددت الشيخة حسينة بالتظاهرات التي بدأت مطلع يوليوز وتزداد حجما، معتبرة أن “الطلاب يضيعون وقتهم وبعد قرار المحكمة لا تبرير للحركة المناهضة للحصص”.

الاخبار العاجلة