صحيفة “إلباييس” الإسبانية: كل الأنظار تتجه مساء اليوم لخطاب جلالة الملك

هيئة التحرير29 يوليو 2024آخر تحديث :
صحيفة “إلباييس” الإسبانية: كل الأنظار تتجه مساء اليوم لخطاب جلالة الملك

قالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، إن الأنظار تتجه مساء اليوم الإثنين لخطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربعه على عرش المملكة المغربية، بسبب تزامنه مع التطورات الأخيرة حول قضية الصحراء المغربية، مشيرة إلى ما كشفته الجزائر عن عزم فرنسا إعلان دعمها الرسمي لمقترح الحكم الذاتي لحل النزاع تحت السيادة المغربية.

ووفق الصحيفة الإسبانية، فإن هناك توقعات بأن يكشف جلالة الملك محمد السادس عن مضمون الموقف الفرنسي الجديد في قضية الصحراء المغربية، خلال خطاب العرش، مشيرة إلى أن جلالة الملك يُرجح أن يشير إلى رسالة موجهة إليه من طرف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن هذه القضية، ليتماشى مع الموقف الإسباني.

وكانت إسبانيا، حسب نفس المصدر، قد أعلنت منذ سنتين بشكل رسمي، عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء تحت السيادة المغربية، باعتباره حلا واقعيا وذا مصداقية، وقد جاء ذلك في رسالة كان قد وجهها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى جلالة الملك محمد السادس في مارس من سنة 2022.

غير أن الصحيفة الإسبانية، أشارت إلى توقعات أخرى، منقولة عن المصادر الفرنسية وعلى رأسها صحيفة “لوموند”، تقول إن فرنسا، أو الرئيس الفرنسي، لن يُعلن في الوقت الحالي، عن قرار دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي، بسبب الألعاب الأولمبية الجارية حاليا في باريس، مرجحة أن ينتظر ماكرون إلى حين قيامه بزيارة رسمية إلى المملكة المغربية.

وتحدثت “إلباييس” عن التهديدات التي أطلقتها الجزائر نحو فرنسا، حيث حذرتها من “العواقب” المرتقبة للقرار الذي تعتزم باريس اتخاذه، مشيرة إلى أن جبهة البوليساريو بدورها خرجت ببلاغ تُحذر فيه من عواقب القرار الفرنسي في قضية الصحراء المغربية.

وأضافت “إلباييس” بأن فرنسا قررت إعلام الجزائر بشكل مسبق، من أجل تفادي تشنج العلاقات ووصولها إلى مرحلة التوتر الذي وصلته العلاقات بين الجزائر وإسبانيا. لكن مع ذلك حسب نفس المصدر، يُتوقع أن تقوم الجزائر بردود أفعال تُجاه باريس.

ووتجدر الإشارة إلى أن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أعلنت اليوم الإثنين أن جلالة الملك محمد السادس، سيوجه خطابا إلى الشعب المغربي، مساء اليوم، بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وسيُبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة التاسعة مساء، كما أن جلالة الملك سيترأس زوال غد الثلاثاء 30 يوليوز 2024، حفل استقبال بساحة عمالة المضيق-الفنيدق بمدينة المضيق.

وذكر البلاغ أن جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، سيترأس زوال يوم الأربعاء 31 يوليوز 2024، بساحة مشور القصر الملكي العامر بمدينة تطوان، حفل أداء القسم الذي سيؤديه أمام جلالته الضباط المتخرجون الجدد من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية.

وبهذه المناسبة، ستقيم القيادة العليا لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية مأدبة غداء بنادي الحرس الملكي بمدينة تطوان، كما سيترأس جلالة الملك عصر نفس اليوم، حفل الولاء بساحة مشور القصر الملكي العامر بمدينة بتطوان.

الاخبار العاجلة