صادرات صناعة الطيران في المغرب تسعى لبلوغ 4 مليارات دولار بحلول نهاية العقد الجاري

هيئة التحرير5 أغسطس 2024آخر تحديث :
صادرات صناعة الطيران في المغرب تسعى لبلوغ 4 مليارات دولار بحلول نهاية العقد الجاري

24 ساعة ـ متابعة

يرتقب أن تبلغ صادرات صناعة الطيران في المملكة، لبلوغ أربعة مليارات دولار، بحلول نهاية العقد الجاري.  مدفوعة بنمو طلبيات المصنعين العالميين، وبشكلٍ أساسي “بوينغ” و”إيرباص”. وذلك وفقف ما أكده حميد الأندلسي. رئيس التجمع الصناعي “ميدبارك”، أكبر منطقة صناعية لقطاع الطيران في المغرب،

ميدبارك أكبر منطقة صناعية لقطاع الطيران في المغرب 

وحسب صحيفة “الشرق”، أبرز الأندلسي على أن “قطاع صناعة الطيران في المغرب.  سيسجل نموا في المتوسط بنسبة 15 في المائة ابتداء من سنة 2024، بما سيسهم في مضاعفة عدد فرص العمل إلى 40 ألف وظيفة. ومضاعفة قيمة الصادرات إلى 4 مليار دولار بحلول 2030”.

ويرى رئيس التجمع الصناعي “ميدبارك”، أن “اهتمام المغرب بتكوين يد عاملة مؤهلة في هذا المجال. كانت نقطة قوة ساهمت في جذب استثمارات مهمة من فرنسا وأميركا وكندا”. مشددا في ذات السياق، على “ضرورة جذب استثمارات من أسواق إضافية.  وتنويع أسواق التصدير، والعمل على توطين صناعة الدفاع محليا لخلق قيمة مضافة، في ظل الطلب العالمي غير المسبوق.  مما يجعل المغرب المستفيد الأكبر من تطور منظومته لصناعة الطيران التي بدأت قبل 25 سنة”.

ورجحت صحيفة “الشرق” المتخصصة في المجال الاقتصادي، نقلا عن الأندلسي.  أن يسجل قطاع الطيران في المغرب، رقما قياسيا بنهاية العام الجاري من حيث الصادرات، بنحو 2.4 مليار دولار. “وسط توقعات باستمرار هذا الزخم في السنوات المقبلة. مع ارتفاع الطلبيات من شركات صناعة الطيران، وترقب أولى الاستثمارات في صناعة الدفاع محليا خلال سنة 2025”.

قطاع صناعة الطيران عبر العالم، يشهد نموا مستمرا.

وأكد المصدر ذاته، على أن “قطاع صناعة الطيران عبر العالم، يشهد نموا مستمرا.  بعدما عاش أزمة تاريخية إبان جائحة كوفيد19. وأوضح رئيس “ميدبارك”، أن “دفتر طلبيات المصنعين، مليء بالكامل للسنوات العشر المقبلة.  وهناك حاجة لتصنيع 46 ألف طائرة على مدى العقدين المقبلين، هذا يعني إيرادات بنحو 8 تريليونات دولار ما بين التصنيع وخدمات الصيانة”.

ويحتل المغرب المرتبة 20 عالميا في مجال صناعة الطيران.  حيث تضم منظومة هذه الأخيرة في المملكة، 145 شركة، صدرت العام الماضي بقيمة 2.1 مليار دولار. كما تقود شركات عالمية هذه المنظومة، بما في ذلك “إيرباص”، و”بوينغ”، و”سافران”، و”هكسيل”.  ما يجعل المملكة أول منصة لهذه الصناعة التي تبلغ نسبة المكون المحلي لها حاليا 40 في المائة، في إفريقيا.

واستنادا على معطيات مكتب الصرف، بلغت صادرات قطاع صناعة الطيران في المغرب. خلال النصف الأول من العام الجاري، حوالي 1.3 مليار دولار، بزيادة 16.5 في المائة على أساس سنوي، لتحقق أفضل أداء بين القطاعات الرئيسية التصديرية في المملكة. والتي تضم إلى جانب صناعة الطيران، كلا من السيارات، والفوسفاط، والصناعة الغذائية.







الاخبار العاجلة