شبكة الأعمال الأسترالية المغربية تفتح حقبة جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين

هيئة التحرير2 أغسطس 2024آخر تحديث :
شبكة الأعمال الأسترالية المغربية تفتح حقبة جديدة للعلاقات الثنائية بين البلدين

24 ساعة ـ متابعة

أنشأ المغرب وأستراليا أول منظمة لهما مخصصة لتعزيز التجارة الثنائية بين البلدين. تم إطلاق المنظمة، التي تحمل اسم شبكة الأعمال الأسترالية المغربية (AMBN)، في أديلايد، جنوب أستراليا، وفقا لبيان صحفي.

ويقود المنصة الجديدة المغربي سفيان الربوب، الذي شغل سابقا منصب رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الأسترالية وعضوا في اللجنة الاستشارية لوزير الخارجية المعنية بالعلاقات العربية الأسترالية.

وتشير الوثيقة إلى أن الشبكة لديها مجلس إدارة مكون من أعضاء مهتمين للغاية بالمغرب وإفريقيا. وحضر إطلاق شبكة AMBN مسؤولون من قطاع الأعمال والحكومة، بما في ذلك تالي ريبورن، ممثل وزير التجارة وأندرو كاي، الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة بجنوب أستراليا.

وقال الربوب “إن اختيار مدينة أديلايد، جنوب أستراليا، لإطلاق شبكتنا مناسب بشكل خاص.  نظرا للأولويات المشتركة بين جنوب أستراليا والمملكة المغربية في قطاعات رئيسية مثل الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وإدارة المياه والتعدين.

“باعتبارها الولاية الأكثر جفافًا في أستراليا، طورت جنوب أستراليا إدارة متقدمة للموارد المائية وتقنيات إعادة التدوير والحلول المبتكرة.  وقد تكون هذه الخبرة مفيدة جدًا للمغرب الذي يواجه أيضًا مشاكل كبيرة في نقص المياه.

استمرت التجارة بين أستراليا والمغرب في الزيادة في السنوات الأخيرة. وفي عام 2022، وصلت القيمة الإجمالية للتجارة الثنائية إلى حوالي 250 مليون دولار أسترالي، حيث تمثل الصادرات الأسترالية حوالي 180 مليون دولار أسترالي.  وتشمل صادرات أستراليا الرئيسية إلى المغرب الحبوب واللحوم ومنتجات الألبان.  في حين يصدر المغرب أساسا الفوسفات والمواد الكيميائية والمنسوجات إلى أستراليا.







الاخبار العاجلة