سلاح نوعي في طريقه للمغرب

هيئة التحرير26 مايو 2024آخر تحديث :
سلاح نوعي في طريقه للمغرب

سلاح نوعي في طريقه للمغرب في التفاصيل،

يقترب المغرب من الانضمام إلى مجموعة الدول المالكة لمروحيات “أباتشي” الهجومية، والتي تُعد من بين الأقوى عالميًا، وذلك في إطار تحديث ترسانته العسكرية.

ومن المنتظر أن تُعرض هذه المروحيات في المعرض الدولي للطيران والفضاء، المزمع تنظيمه في مراكش من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2024.

وبحسب ما أورده موقع “ميديا24”، فإن المغرب سيستلم الدفعة الأولى من مروحيات “AH-64” في نهاية سبتمبر أو بداية أكتوبر القادم، ضمن صفقة تمت مع شركة بوينغ الأمريكية في يونيو 2020 لشراء 24 مروحية من طراز “أباتشي”.

وأضاف المصدر أن الجيش المغربي سيقدم أول “هيلوكوبتر” من هذا النوع في العالم خلال “MAS 2024”، المعرض الدولي للطيران والفضاء بمراكش.

وأشار إلى أن الدفعات المتبقية من الصفقة ستُسلم للمغرب خلال عام 2025 وحتى الربع الثاني من عام 2026 كحد أقصى، مع العلم أن الطيارين المغاربة قد وصلوا إلى مراحل متقدمة في التدريب على قيادة هذه المروحيات ضمن مناورات الأسد الإفريقي.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة “ديفانسا” الإسبانية أن المغرب بات على وشك الانضمام إلى نادي الدول المالكة لمروحيات “الأباتشي”، مما سيجعله ثاني دولة إفريقية تمتلك هذا النوع من المروحيات بعد مصر، والتي تمتلكها منذ عام 1995، وثالث دولة عربية بعد مصر والسعودية.

وأكدت الصحيفة أن شركة بوينغ قد قامت بتسليم حوالي 2500 مروحية من طراز “أباتشي” إلى 16 دولة حول العالم.

الاخبار العاجلة