روسيا أضحت واحدة من بين ثلاث دول يعتمد عليها المغرب في وارداته من الغاز المسال،

هيئة التحرير30 يونيو 2024آخر تحديث :
روسيا أضحت واحدة من بين ثلاث دول يعتمد عليها المغرب في وارداته من الغاز المسال،

24 ساعة ـ متابعة

باتت روسيا واحدة من بين ثلاث دول يعتمد عليها المغرب في وارداته من الغاز المسال.  إذ يتم معالجته بإسبانيا ويتم ضخه مرة أخرى عبر أنابيب الغاز المشتركة بين المغرب وأوروبا.  والتي كانت سابقا والتي كانت تُستخدم سابقا لتصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا.

وحسب منصة “طاقة” المتخصصة، نقلا عن مصادر من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.  وأضافت المصادر أن المغرب، بالإضافة إلى شراء الغاز المسال من روسيا. ، يستورد من ثلاث دول أخرى بشكل غير مباشر عبر إسبانيا، دون الكشف عن أسماء تلك الدول.

ولفتت المنصة المذكورة إلى أن المغرب يوفر حاليا حوالي 90% من احتياجاته من الغاز من خلال الاستيراد.  نظراً لأن الإنتاج المحلي لا يُغطي سوى 110 مليون متر مكعب من الطلب الإجمالي الذي يبلغ مليار متر مكعب سنويا.

وبحسب المصدر ذاته، تعتمد البنية التحتية الغازية في المغرب تعتمد حاليا على خط الأنابيب الممتد نحو أوروبا.  الذي كان يستخدم في السابق لنقل الغاز الجزائري. وبناء على التقارب مع إسبانيا، تم استخدامه للضخ في اتجاه معاكس.  ابتداءً من 29 يونيو 2022، مما أدى إلى ضخ الغاز الطبيعي نحو الرباط.

وعلى الرغم من عدم كشف المصادر عن أسماء الدول التي يستورد منها المغرب الغاز المسال، إلا أن إسبانيا تعتبر الشريك الرئيسي في توريد الغاز. حيث تحصل على كميات هائلة من الغاز من الجزائر في المرتبة الأولى، تليها روسيا في المرتبة الثانية، ونيجريا في المرتبة الثالثة.

في أبريل 2024، كانت الجزائر في صدارة مصدري الغاز إسبانيا بنسبة 46.1% تلتها روسيا بنسبة 19.9% وبعدها نيجيريا بنسبة 10%.







الاخبار العاجلة