دراسة: أضرار البطاطس المقلية تعادل تدخين سجارة

هيئة التحرير5 يونيو 2024آخر تحديث :
دراسة: أضرار البطاطس المقلية تعادل تدخين سجارة

أكدت دراسة بريطانية أعدتها الطبيبة كاثرين شاناهان، المتخصصة في علوم الكيمياء، أن أضرار كل شريحة بطاطس مقلية تعادل تدخين سيجارة كاملة من قبل طفل، وذلك بسبب مخاطر الزيوت النباتية المستخدمة في الطهي.

وأوضحت شاناهان أن السموم المسببة للسرطان الموجودة في 25 حبة بطاطس مقلية تعادل تلك التي يتناولها الشخص عند تدخين 25 سيجارة. ونصحت الطبيبة بتجنب الأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية مصنعة، مثل زيت عباد الشمس، الذرة، اللفت، فول الصويا، والقطن.

دعت الطبيبة شاناهان إلى التدقيق في قوائم المكونات على غلاف الأطعمة قبل الشراء، خاصةً منتجات الألبان، الأطعمة المجمدة، والوجبات الخفيفة. خلصت الدراسة إلى أن نحو ثلث السعرات الحرارية في النظام الغذائي مصدرها زيوت نباتية، والتي تؤثر على التمثيل الغذائي وتضر بالصحة، خصوصاً الأطفال. ربطت الدراسة بين الزيوت النباتية وسوء الصحة، مدعومة بأبحاث علمية تربطها بأمراض مثل السرطان، الزهايمر، والباركنسون.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تشكل الزيوت النباتية صناعة عالمية مربحة، حققت أكثر من 91 مليار جنيه إسترليني في 2020، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 127 مليار جنيه إسترليني بحلول 2027. تعتبر الدراسة أن الأخطر هو احتواء الزيوت النباتية على نسبة عالية جداً من الأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تتفاعل مع الأوكسجين وتتحول إلى مواد مسرطنة. وأكدت دراسة لأستاذ علوم الأغذية بجامعة ماساتشوستس إريك ديكر أن أكبر خطر، خاصةً على الأطفال، هو قلي الزيت المتكرر على درجات حرارة مرتفعة، مما يزيد من مستويات الأكسدة والسموم.

الاخبار العاجلة