حوالي 142 شركة تعمل في قطاع الطيران بالمغرب وتوظف 17ألف شخص بإجمالي صادرات يصل إلى 2 مليار دولار

هيئة التحرير22 يونيو 2024آخر تحديث :
حوالي 142 شركة تعمل في قطاع الطيران بالمغرب وتوظف 17ألف شخص بإجمالي صادرات يصل إلى 2 مليار دولار

24 ساعة ـ متابعة

سلط موقع Times aerospace المتخصص في أخبار صناعة الطيران، الضوء على أبرز محطات تحول المغرب نحو قطب صناعي للطيران،

وحسب ذات المصدر، تعمل حاليا حوالي 142 شركة توظف 17,000 شخص، بإجمالي صادرات يصل إلى حوالي 2 مليار دولار أمريكي.  وفي عام 2020، احتلت صناعة الطيران المغربية المرتبة 36 عالميًا والثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واضاف المصدر ذاته،  ان الحكومة المغربية دعمت تطوير صناعة الطيران عبر تنفيذ مبادرات وتقديم حوافز لجذب المستثمرين الأجانب.

كما استثمرت في تطوير البنية التحتية، بما في ذلك إنشاء مجمعات لصناعة الطيران مثل المنطقة الحرة ميدبارك قرب الدار البيضاء.

وقرر المغرب تطوير البنية التحتية والموارد اللازمة لجذب شركات الصيانة والإصلاح. واليد العاملة (MRO) إلى تكنوبارك الدار البيضاء ومدينة طنجة – تكنوبوليس محمد السادس.  التي تبنيها شركة China Communications Construction Company (CCCC).

واستثمرت شركة داسو طيران الفرنسية 15 مليون يورو سنة 2018 في مصنعها الثالث في المغرب.  في المنطقة الحرة بطنجة، لدعم إنتاج برامج الطيران الدولية التي تشارك فيها داسو. ، ولتوفير منصة لخدمة زبناء مثل إيرباص التجارية وطائرات إيرباص المروحية.

كما قامت بعض شركات الصيانة والإصلاح الكبرى في المغرب بإنشاء مراكز تدريب لتعزيز مهارات عمالها.

وتعمل مجموعة أوريزيو البلجيكية، المعروفة سابقًا باسم مجموعة بلو بيري، في المغرب منذ عام 2012 عبر شركتها الفرعية سابكا المغرب.

التي أعلنت مؤخرًا عن استثمارها بأكثر من 17 مليون يورو في بناء منشأة جديدة بمساحة 16000 متر مربع في منطقة النواصر.  تضم خطوط تجميع هياكل الطائرات بيلاتوس وإيرباص وداسو للطيران.

وفي عام 2022، تم تأسيس مشروع مشترك بين المغرب ومارتن ومجموعة أوريزيو، “صيانة إيرو المغرب” (MAM)، لتنفيذ صيانة وإصلاح طائرات إف -16 سي / “دي و سي -130 إتش هرقلز” التابعة للقوات الملكية الجوية المغربية، ما يمثل تطويرًا إضافيًا لمجموعة أوريزيو في المملكة.

كما تشمل الشراكة إنشاء مركز صيانة وإصلاح وترقية (MRO&U) بمساحة 15000 متر مربع للطائرات العسكرية.  والمروحيات في مطار بنسليمان لأول مرة، ما يدعم خلق ما يصل إلى 300 فرصة عمل.

كما افتتحت شركة Pratt & Whitney Canada، التابعة لشركة Pratt & Whitney الأمريكية، مؤخرًا فرعًا لها في المغرب،

وأنشأت منصة جديدة في المنطقة الحرة MidParc بالدار البيضاء، تغطي مساحة 130,000 قدم مربع، ويشغل المصنع حتى 200 موظف.





الاخبار العاجلة