تنظيم الدورة الأولى للسباق الوطني للجبال بإملشيل

هيئة التحرير22 سبتمبر 2024آخر تحديث :
تنظيم الدورة الأولى للسباق الوطني للجبال بإملشيل

نظمت الدورة الأولى للسباق الوطني للجبال على طول 15 كلم، أول أمس الجمعة بإملشيل (إقليم ميدلت)، وذلك على هامش موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي.

وشارك في السباق حوالي مائة متسابق قدموا من عدة جهات مغربية عبروا خلالها بحيرتي إيسلي وتيسليت الشهيرتين قبل الوصول إلى مركز إملشيل.

وأقيم حفل تسليم الميداليات في نهاية هذا السباق والذي فاز به الشاب عزيز آيت أوقية، متبوعا بياسين العلمي وحوماني عزيز.

وقال محمد أوزني، عضو جمعية “أخيام”، التي تشرف على تنظيم موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “السباق شهد منافسة قوية من لدن عدد كبير من المشاركين، رغم الظروف الجوية التي تعيشها المنطقة هذه الأيام”.

وأكد أن هذا السباق يعد فرصة مواتية للنهوض بالرياضة والنشاط البدني بين كافة الفئات العمرية، لافتا إلى أن النسخة المقبلة ستشهد مشاركة الفتيات وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أعرب عن أمله في أن تحتضن المنطقة بنية تحتية متخصصة في التدريبات الرياضية نظرا لما تزخر به المنطقة من مقومات طبيعية تساعد على ممارسة الرياضات الجبلية.

ويهدف موسم الخطوبة وموسيقى الأعالي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى النهوض بالتراث الثقافي غير المادي لهذه المنطقة من المملكة، وصونه وإدامته، فضلا عن العمل على إشعاع تقاليد وعادات الثقافة الأمازيغية.

كما يشكل الموسم، المنظم بالتنسيق مع عمالة ميدلت وشركاء آخرين، رافعة للنهوض باقتصاد الجهة، حيث يشكل منصة للتبادل التجاري بين القبائل المحلية، وكذا لاستقطاب عدد كبير من السياح المغاربة والأجانب الراغبين في استكشاف التقاليد المحلية وحضور الاحتفالات الغنية بالموسيقى الأمازيغية والرقصات الشعبية.

الاخبار العاجلة