تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة.

هيئة التحرير14 يونيو 2024آخر تحديث :
تقرير إسباني: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة.

كشف تقرير حديث صادر عن موقع Escudo Digital، وهو موقع إخباري إسباني متخصص في مجال الأمن والتكنولوجيا، أن المغرب يستعد لأن يصبح منتجًا للأسلحة، منتقلًا من دوره التقليدي كمشتري.

من خلال انضمامه إلى سباق التسلح الدولي، يسعى المغرب إلى الحصول على فوائد اقتصادية واستراتيجية من إنتاج أسلحته الخاصة. بما أن الاعتماد على المشتريات الأجنبية يستنزف الموارد ويعوق استقلال الأمن القومي، بحسب ما جاء في التقرير.

وأبرز تقرير Escudo Digital أن المغرب بدأ بالفعل في اتخاذ خطوات لإنشاء صناعة أسلحة محلية.

ومع ذلك، فإن نجاح المملكة في هذا المجال يعتمد على اجتياز عدة مراحل حاسمة ستحدد سرعة ونوعية قطاع الدفاع المستقبلي.

تتضمن المرحلة الأولى استثمارات كبيرة وتوسيع البنية التحتية، حيث تقوم الرباط بنشاط ببناء منشآت دفاعية حديثة.

وأوضح التقرير أن هذه المرحلة الحاسمة تستلزم تأمين الموارد المالية، وإنشاء مراكز تصنيع عالية التقنية، وتحديث البنية التحتية الحالية للتعامل مع تعقيدات الإنتاج الدفاعي الحديث.

وتشمل المرحلة الثانية حصول المغرب على التكنولوجيا اللازمة من خلال التطوير المحلي أو التحالفات الدولية الاستراتيجية لنقل التكنولوجيا.

وشدد Escudo Digital أيضًا على أهمية تطوير القوى العاملة الماهرة.

وذكر أن صناعة الدفاع، كما هو الحال في بلدان أخرى، تتطلب مستوى متوسط إلى عالٍ من التأهيل.

ولذلك، سيحتاج المغرب إلى الاستثمار في برامج التعليم والتدريب المتخصصة لتنمية قوة عاملة قادرة على دعم خططه الطموحة لصناعة الأسلحة محليًا.

بعد ذلك، قال التقرير أنه يجب على المغرب الالتزام بالمعايير الدولية لتجارة الأسلحة والتصنيع، والاستثمار بكثافة في البحث والتطوير، ثم الترويج لمنتجاته الدفاعية المستقبلية على مستوى العالم.

وأوضح Escudo Digital أن المملكة ستستفيد كثيرًا من العلاقات القوية مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وعلى الرغم من المسار الطويل والصعب، أكد التقرير أن الأحداث غير المتوقعة مثل التحولات الجيوسياسية يمكن أن تسرع طموحات الصناعة الدفاعية في المغرب، كما رأينا في استفادة المكسيك من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

 

الاخبار العاجلة