تفاصيل صفقة لاقتناء قطارات بـ1,6 ملايير دولار .. وشركة كورية تدخل على الخط

هيئة التحرير7 يوليو 2024آخر تحديث :
تفاصيل صفقة لاقتناء قطارات بـ1,6 ملايير دولار .. وشركة كورية تدخل على الخط

مع اقتراب موعد تلقي طلبات الدعوة الدولية للمنافسة على اقتناء 168 قطارا، كثف المسؤولون الكوريون لقاءاتهم مع نظرائهم المغاربة، والهدف هو الترويج لترشيح الشركة المصنعة للسكك الحديدية “Hyundai Rotem” لهذه الصفقة بقيمة 1,6 ملايير دولار، وفق ما ذكرته النسخة الفرنسية من هسبريس.

ويحشد المسؤولون الكوريون لدعم ترشيح الشركة المصنعة للسكك الحديدية “هيونداي روتيم” ضمن طلب المكتب الوطني للسكك الحديدية للمنافسة على اقتناء 150 قطارًا للخدمات بين المدن وقطارات مكوكية سريعة ومتروبولية، و18 قطارًا فائق السرعة لتمديد الخطوط عالية السرعة.

وفي هذا الإطار، عقد وزير النقل واللوجستيك، محمد بنعبد الجليل، الخميس الماضي، اجتماع عمل مع وزير الإقليم والبنية التحتية والنقل الكوري، سانغوو بارك.

وذكر بلاغ صحافي حول هذا اللقاء أن “الطرفين ناقشا سبل تعزيز التعاون بين المغرب وكوريا الجنوبية في مجال النقل بشكل عام، والسكك الحديدية بشكل خاص”.

وقال المصدر نفسه إن “المسؤول الكوري أعرب عن استعداد بلاده لتقاسم الخبرات الكورية مع المغرب في مجالات الصناعة والبنية التحتية للسكك الحديدية، خاصة نقل المهارات في مجال صيانة وبناء السكك الحديدية، بالإضافة إلى تكوين الموارد البشرية”.

ولم يأت البيان على ذكر ترشح شركة “Hyundai Rotem” لطرح عطاءات المكتب الوطني للسكك الحديدية، لكن بحسب مصادر هسبريس الفرنسية، فإن الزيارة التي قام بها المسؤول الكوري، على رأس وفد كبير، تهدف بشكل أساسي إلى دعم ترشيح الشركة المصنعة للسكك الحديدية. وعلى هامش اللقاء بين الوزيرين، التقى الرئيس التنفيذي لشركة “هيونداي روتيم”، لي يونغ باي، مع وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، لتقديم قطارات الجر الكهربائي فائقة السرعة “KTX”.

كما أعلن يونغ باي عن نية شركة “هيونداي روتيم” بناء مصنع لتصنيع القطارات في المغرب ونقل تكنولوجيات هذا المجال إلى المملكة.

يذكر أنه في مارس 2023، شاركت الشركة المصنعة للسكك الحديدية الكورية في المؤتمر العالمي للسكك الحديدية عالية السرعة في مراكش، حيث قدمت المعرفة في تصنيع قطارات “KTX”، التي تديرها شركة السكك الحديدية الكورية، المشغل الوطني للسكك الحديدية في كوريا الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني للسكك الحديدية سيتلقى طلبات المشاركة في دعوته الدولية للمنافسة “DC01/PM/2023” لاقتناء 168 قطارا.

ووفقًا لمصادر هسبريس بالفرنسية، هناك خمس شركات مصنعة للسكك الحديدية تتنافس للفوز بهذه الصفقة، هي: شركة “ألستوم” الفرنسية، و”تالغو” و”كاف” الإسبانيتان، و”هيونداي روتيم” الكورية، و”سي آر آر سي” الصينية.

الاخبار العاجلة