تعاونيات نشيطة في المنتجات المجالية تحصد التميز بالمعرض الدولي للفلاحة

هيئة التحرير26 أبريل 2024آخر تحديث :
تعاونيات نشيطة في المنتجات المجالية تحصد التميز بالمعرض الدولي للفلاحة

شهد المعرض الدولي للفلاحة بمكناس تتويج عدد من التعاونيات المشتغلة في إنتاج المنتجات المجالية، الخميس، حيث تم توزيع جوائز الدورة السادسة من المباراة المغربية على التعاونيات الفائزة، وذلك استمرارا في هذا التقليد الذي انطلق سنة 2014.

وحضر فعاليات توزيع الجوائز على التعاونيات الفائزة كل من محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، فضلا عن المديرين الجهويين للوزارة وعدد من ممثلي التعاونيات على المستوى الوطني، بشكل يمثل تكريما للإنتاج الفلاحي المجالي بالمملكة.

وتم خلال الحفل منح 7 جوائز تميز لسبع تعاونيات من أصل 1200 تعاونية مشاركة في المباراة السادسة، إذ تُوجت التعاونية الفلاحية “تزدويت” بجهة سوس ماسة في صنف عسل الزعتر، في حين تم تتويج شركة “أوليا كابيتال” النشيطة بجهة فاس مكناس في صنف زيت الزيتون، بينما حصلت تعاونية “فيتاركان” على جائزة بدورها في صنف زيت الأركان بجهة مراكش آسفي.

أما بالنسبة للميداليات فقد منح الحكام المتذوقون المائة 416 ميدالية، منها 88 ذهبية و90 فضية و238 برونزية، لمختلف المنتجات؛ في حين شهدت هذه الدورة أيضا منح جائزة الابتكار لمنتج عجينة الكبار والزيتون الأخضر للتعاونية الفلاحية الخضراء بجهة مراكش-آسفي.

وفي هذا الصدد قال المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، إن “النسخة الحالية من المباراة المغربية للمنتجات المجالية حققت أرقاما قياسية في ما يخص عدد التعاونيات الفلاحية المشاركة، وعدد المنتجات المشاركة كذلك”.

وأضاف الريفي، في تصريح لهسبريس، أن “هذه المباراة مهمة جدا ولها دور أساسي في تشجيع التعاونيات على تحسين الإنتاج والابتكار، وهي رافعة أساسية للرقي بالإنتاج المجالي الفلاحي، فضلا عن انسجامها مع فلسفة الجيل الأخضر”.

من جهته قال محمد الروداني، رئيس تعاونية “تازدويت” باقليم اشتوكا أيت باها الفائزة بجائزة التميز، إن “التعاونية تمكنت من الحصول على 5 ميداليات ذهبية في صنف العسل، وهو ما يعد فخرا كبيرا لها وللفلاحة المجالية بجهة سوس ماسة عموما وبجماعة عبد الله البوشواري بالخصوص”.

الروداني أكد، في تصريح لهسبريس، أن “هذه المبادرة التي تقوم بها وكالة التنمية الفلاحية تظل محمودة، على اعتبار أنها تروم تشجيع الإنتاج الفلاحي المجالي وتقدم فرصة للمنافسة الحرة بين التعاونيات”، ولفت إلى أنها “تساهم كذلك في تحسين جودة المنتجات وتمكين التعاونيات من الانفتاح على الأسواق بمختلف درجاتها وأصنافها”.

بدروه أفاد الحسن أوراغ، عضو المجموعة الفلاحية ذات النفع الاقتصادي “مناحل واد نون وأيت بعمران”، بأن “الظفر بهذه الميدالية سيزيد من الثقة في البرامج والأوراش التي تطلقها وزارة الفلاحة والمؤسسات التابعة لها”.

وأورد أوراغ في تصريح لهسبريس: “هذه النتائج التي تم تحقيقها اليوم يعود الفضل فيها إلى مختلف الفاعلين المؤسساتيين الذين قدموا مجموعة من الإمكانيات لنا كأصحاب تعاونيات نشيطة في مجال المنتجات المجالية”.

في سياق متصل قال عبد العالي حمو ناصر، عضو المجموعة الفلاحية ذات النفع الاقتصادي “مزكيطة” بجهة درعة تافيلالت: “إن تتويج اليوم يعد مهما ويضاف إلى عدد من التتويجات التي حظينا بها سابقا في مجال الإنتاج المجالي بالمغرب، ويظل كذلك نتيجة للمجهودات التي قمنا بها في نشاط التمور”.

وتابع حمو ناصر متحدثا لهسبريس: “بفضل الدعم الرسمي تمكنا من اقتحام عدد من المساحات التجارية الكبرى بالمملكة، بل صرنا كذلك حاضرين بالأسواق الخارجية بصنف تمر المجهول”، موردا أن “أثر برامج وكالة التنمية الفلاحية على التسويق يظل واضحا”.

حري بالذكر أن هذه الدورة السادسة من المباراة المغربية للمنتجات الفلاحية سبق تنظيمها من طرف وكالة التنمية الفلاحية خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 مارس الماضي في مراكش.

الاخبار العاجلة