تراجع صادرات القهوة من فيتنام يهدد بزيادات في أسعار البن

هيئة التحرير11 يونيو 2024آخر تحديث :
تراجع صادرات القهوة من فيتنام يهدد بزيادات في أسعار البن

انخفضت صادرات فيتنام من البن إلى أدنى مستوى لها خلال 15 عاما في شهر مايو الماضي.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع استمرار التراجع خلال الأشهر المقبلة، وهو أمر من شأنه أن يؤثر سلبا على حجم الإمدادات العالمية من البن، وبالتالي الإبقاء على ارتفاع الأسعار.

وبحسب بيانات هيئة الجمارك الفيتنامية فقد تراجعت صادرات البلاد من البن إلى ما دون 80 ألف طن الشهر الماضي، في انخفاض بواقع 47% مقارنة بالشهر نفسه من 2023. ويمثل ذلك أقل قدر من الصادرات خلال شهر مايو منذ عام 2009، وفقا لحسابات بلومبرغ.

يشار إلى أن فيتنام أكبر منتج في العالم لبن “روبوستا”.

وقال دو ها نام، رئيس مجلس إدارة مجموعة “إنتيمكس جروب”، وهي واحدة من كبرى شركات الشحن، إنه من المتوقع أن تظل صادرات فيتنام من البن “ضئيلة” شهريا، حتى بدء موسم حصاد الحبوب في شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف دو، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، أنه جرى تقريبا استنفاد المخزون الذي كان يحتفظ به المزارعون.

وأشارت بلومبرغ إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة لبن “روبوستا” في بورصة لندن إلى أعلى مستوياتها خلال 16 عاما، وهو ما يرجع جزئيا إلى نقص إمدادات البن من فيتنام، التي توفر حوالي ثلث إنتاج العالم من هذه الحبوب، التي تستخدم في إعداد القهوة سريعة التحضير، و”إسبريسو”.

وبحسب بيانات هيئة الجمارك التي جمعتها بلومبرغ فقد بلغ حجم صادرات فيتنام من البن خلال شهر مايو منذ عام 2009 حوالي 100 ألف طن. وصدرت البلاد حوالي 1.19 مليون طن خلال الشهور الثماني الأولى من موسم 2023-2024، في انخفاض بواقع 6.9% على أساس سنوي.

الاخبار العاجلة