تحذير.. “نشاط زلزالي كبير في هذه الفترة بسبب التقارب الكوكبي”

هيئة التحرير17 أبريل 2024آخر تحديث :
تحذير.. “نشاط زلزالي كبير في هذه الفترة بسبب التقارب الكوكبي”

يشير تحليل الخبراء لظاهرة التقارب الكوكبي المتوقعة خلال الفترة من 19 إلى 22 أبريل من هذا العام، إلى احتمالية حدوث زيادة ملحوظة في النشاط الزلزالي على مستوى العالم.

وبحسب التوقعات، قد يتراوح هذا النشاط بين الزلازل الكبيرة إلى العظيمة، مع تركيز عالٍ لحدوثه خلال الفترة من 20 إلى 24 أبريل، مع احتمال تمدده ليُشمل يوم 27 من نفس الشهر.

في هذا الصدد قال عالم الزلزال الهولندي بالحرف على حسابه الرسمي بمنصة “إكس”، “وفقا للعلماء، يتوقع حدوث تقارب كوكبي مهم للمرة الثانية خلال الفترة من 19 إلى 22 أبريل. وقد يؤدي هذا التقارب إلى زيادة الاضطرابات الأرضية، بل وقد يتسبب أيضًا في حدوث نشاط زلزالي كبير إلى عظيم، وذلك على الأرجح خلال الفترة من 20 إلى 24 أبريل مع احتمالية حدوثه كذلك حول يوم 27 من نفس الشهر”.

ويُؤكّد علماء الجيولوجيا على أن ظاهرة التقارب الكوكبي، والتي تشمل تواجُد عدد من الكواكب في محاذاةٍ مُتجانبة، تُؤثّر على جاذبية الأرض بشكلٍ ملحوظ، ممّا قد يُؤدّي إلى زيادة الضغوطات على الصفائح التكتونية وتحرّكها، ممّا ينتج عنه حدوث الزلازل.

ولكن من المهمّ التأكيد على أنّه لا يمكن الجزم بشكلٍ قاطع بوقوع هكذا زلازل، أو تحديد أماكنها وشدتها بدقة. فالعلم لم يصل بعد إلى مرحلة التنبؤ الدقيق بالزلازل، ونظلّ نعتمد على رصد النشاط الزلزالي الحالي واستشعار أيّ تغيراتٍ قد تُشير إلى احتمالية حدوث هزّات أرضية.

الاخبار العاجلة