بنك التنمية الآسيوي مع البنك الأوروبي يطلقان مجموعة عمل مشتركة لتشجيع ريادة الأعمال وتحفيز النمو في المغرب

هيئة التحرير20 يونيو 2024آخر تحديث :
بنك التنمية الآسيوي مع البنك الأوروبي يطلقان مجموعة عمل مشتركة لتشجيع ريادة الأعمال وتحفيز النمو في المغرب

24 ساعة ـ متابعة

أطلق بنك التنمية الأفريقي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير للتو مجموعة عمل مشتركة لتشجيع ريادة الأعمال. وتحفيز خلق فرص العمل والنمو في المغرب وتونس ومصر.

وستمكن فرقة العمل المؤسستين من تحديد وتنفيذ المبادرات المبتكرة والتشغيلية.  بشكل مشترك لمواجهة التحديات التي تواجه تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدان الثلاثة. يتعاون بنك التنمية الأفريقي (AfDB) مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة في شمال أفريقيا.

وقد أطلقت المؤسستان للتو مجموعة عمل مشتركة لتشجيع ريادة الأعمال وتحفيز خلق فرص العمل والنمو في المغرب وتونس ومصر.  ستعمل “فرقة العمل” المشتركة هذه، لدعم المؤسسات الصغيرة جدًا والصغيرة والمتوسطة الحجم، في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.  والتنمية وبنك التنمية الآسيوي في مايو 2021 والتي تهدف إلى تعزيز نمو القطاع الخاص. وفي أفريقيا.  تحفيز مصادر جديدة للتمويل للمساعدة في سد الفجوة السنوية البالغة 2.5 تريليون دولار لدعم التنمية في القارة.

وبالتالي، سيضمن فريق العمل أن تقوم المؤسستان بشكل مشترك بتحديد وتنفيذ مبادرات مبتكرة وتشغيلية لمواجهة التحديات التي تواجه تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلدان الثلاثة.  وتشمل المبادرات حلولاً مبتكرة للإعلام والتمويل المشترك للعمليات التي تعزز القدرة التصديرية وإمكانات النمو للشركات الصغيرة والمتوسطة.  وسيركز هذا العمل على دعم ظهور الشركات الناشئة.  أو الشركات التي تقودها النساء والشباب أو العمليات التي تربط تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة.  والشركات الناشئة بسلاسل القيمة الإقليمية والمحلية.

 برنامج “Star Venture” لدعم نمو 8 شركات ناشئة مغربية

وفي أول نشاط مشترك له، أعلن فريق العمل عن دعم مجموعة خاصة من “سوق التنمية” في برنامج “Star Venture” التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.  وتهدف هذه المبادرة إلى تحديد الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية وحشد الخبرات العالمية لدعم عملياتها ومساعدتها على التوسع.

جدير بالذكر أنه وفي غشت الماضي،  أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المجموعة الثانية من برنامج “Star Venture” لدعم نمو 8 شركات ناشئة مغربية. أما “سوق التنمية” فهو برنامج تابع لبنك التنمية الآسيوي تم تنفيذه في الفترة من 2012 إلى 2021.  والذي قدم دعما فنيا وماليا كبيرا ومباشرا لـ 272 من رواد الأعمال، خاصة في المغرب.





الاخبار العاجلة