بقيمة 1,6 مليار دولار.. “HYUNDAI ROTEM” الكورية الأقرب للفوز بصفقة تزويد المغرب بـ 168 قطارا منها 18 قطار عالي السرعة

هيئة التحرير14 يوليو 2024آخر تحديث :
بقيمة 1,6 مليار دولار.. “HYUNDAI ROTEM” الكورية الأقرب للفوز بصفقة تزويد المغرب بـ 168 قطارا منها 18 قطار عالي السرعة

24 ساعة ـ متابعة

باتت شركة HYUNDAI ROTEM المنافس الأبرز للحصول على صفقة بقيمة 1,6 مليار دولار.  من أجل تزويد المغرب بـ 168 قطارًا من بينها 18 قطارًا عالي السرعة، يتم تصنيعها محليًا بالمملكة.  وتسليمها إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية خلال الفترة ما بين 2027 و2030.

وأضحت الشركة المنافس الأبرز للعروض الفرنسية والإسبانية والصينية واليابانية والألمانية.  بعدما عقد مسؤولوها مؤخرًا اجتماعًا مع وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور بمدينة الدار البيضاء، كان لافتًا أنه استحضر أيضًا اختصاصها الصناعي الآخر في المجال العسكري.

وكان مزور قد أكد  في تدوينة عبر حسابه الرسمي في موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي: “استقبلت اليوم بالدار البيضاء يونغ باي لي، الرئيس التنفيذي لشركة HYUNDAI ROTEM، الشركة الكورية التي تعد فاعلاً رئيسيًا في مجال تصنيع المعدات المتنقلة للسكك الحديدية وأنظمة الدفاع”.

وستكون الشركة الكورية الجنوبية المذكورة واحدة من بين 7 شركات تتنافس على صفقة القطارات المُعلن عنها في نونبر الماضي، إلى جانب كل من “تالغو” و”كاف” الإسبانيتين، و”ألستوم” الفرنسية.  و”هيتاشي” اليابانية، وCRCC الصينية، و”سيمنز موبيلتي” الألمانية.

وفي 13 نونبر 2023، أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية طلب عروض المنافسة على واجهتين.  الأولى اقتناء مجموعة جديدة من القطارات، بما في ذلك القطارات فائقة السرعة التي ستصل إلى مراكش.  والثانية تطوير الصناعة السككية الوطنية من خلال إحداث منظومة لصناعة القطارات المُعدة للتصدير على غرار ما يشهده مجال السيارات وقطاع الطيران.

وجاء في بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن هذا الأخير يتابع تنزيل مخططه التنموي. ويطلق طلب عروض المنافسة من أجل اقتناء قطارات جديدة.  إذ يندرج هذا المشروع المهيكل ضمن رؤية الملك محمد السادس للقطاع.  إلى جانب تعزيز منظومة النمط السككي الوطني كخيار أمثل لتنقل مستدام وشامل.





الاخبار العاجلة