بعد موسم مضطرب.. توقعات بحصاد جيد للطماطم المغربية خلال هذا الموسم الفلاحي الحالي

هيئة التحرير8 سبتمبر 2024آخر تحديث :
بعد موسم مضطرب.. توقعات بحصاد جيد للطماطم المغربية خلال هذا الموسم الفلاحي الحالي

24 ساعة-عبد الرحيم زياد

بعد عام مضطرب،  الأنظار تتجه نحو حصاد هذا الموسم الفلاحي. يقترب الحصاد الأول للطماطم المغربية لهذا الموسم، مما يوفر آفاقا واعدة أكثر من العام الماضي بفضل قرارات البذر الأكثر تجانسا وهدوءا في جهة سوس ماسة، على النقيض من حالة عدم اليقين التي سادت الحملة السابقة، مما يطمئن البوابة المتخصصة FreshPlaza.

ونقلا عن نفس المصدر، يتوقع أسامة ماشي، منتج الخضار المبكرة في أكادير، حملة أفضل، على الرغم من إمكانية تقليص الكميات.. مضيفا أن “المؤشرات تشير إلى أن الحملة المقبلة ستكون مماثلة لحملة 2022-2023. الظروف المناخية أقل تطرفًا هذا الموسم، وهو ما يرجع على الأرجح إلى تناوب ظاهرتي النينيو والنينيا. ومع ذلك، فإننا نلاحظ أيضًا عودة شدة فيروس ToBRFV، مع اكتشاف العديد من حالات التفشي في المنطقة، مما أدى إلى إتلاف ما يصل إلى 5٪ من المزارع في هذه المرحلة. ولذلك فإن وضع الصحة النباتية يبدو مشابهاً لما كان عليه في الموسم السابق، مما قد يؤدي إلى أضرار مماثلة أو حتى أكبر مقارنة بالعام الماضي.

المساحات المزروعة بالطماطم بجهة سوس ماسة تراجعت بشكل كبير لصالح الفواكه الحمراء

وبحسب ماشي، فإن المساحات المزروعة بالطماطم بجهة سوس ماسة تراجعت بشكل كبير لصالح الفواكه الحمراء. “أصبحت زراعة الطماطم أكثر تعقيدًا بسبب الفيروسات وعدم اليقين في السوق. أعتقد أن المساحة المخصصة للطماطم انخفضت بنسبة 10 إلى 15% مقارنة بالحملة السابقة. في المقابل، بلغت المساحة المخصصة لزراعة الفواكه الحمراء 5000 هكتار، وهي مساحة كبيرة مقارنة بـ 7000 هكتار كانت مخصصة سابقا للطماطم”.

وأكد ماشي أنه لن يكون هناك أي فائض في إنتاج الطماطم بالمغرب هذا الموسم. وفي العام الماضي، أدى الإفراط في الإنتاج في الجزء الثاني من الحملة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إلى انخفاض الأسعار، سواء في الأسواق المحلية أو أسواق التصدير. “لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بالأسعار، لكنني أعتقد أنها ستكون في المتوسط أعلى بنسبة 20٪ عن أسعار الموسم السابق”، يوضح المنتج.

علاوة على ذلك، لا يعاني المزارعون من نقص البذور هذا العام، وتظهر بعض الأصناف علامات المقاومة لفيروس ToBRFV. يؤكد ماتشي قائلاً: “إننا نشهد درجة معينة من المقاومة في الطماطم المستديرة والمطولة، لكن ليس بعد في الطماطم الكبيرة”. بدأت الزراعة منذ أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وزُرعت أولى قطع الأرض قبل خمسة أسابيع. ومن المتوقع أن يتم الحصاد الأول في شهر أكتوبر، وتستمر الحملة حتى شهر مايو، كما يختتم المنتج.





الاخبار العاجلة