بابا علي” يتذكر ضحايا “زلزال الحوز

هيئة التحرير17 أبريل 2024آخر تحديث :
بابا علي” يتذكر ضحايا “زلزال الحوز

في مبادرة وُصفت بكونها “التفاتة إنسانية”، عمد القائمون على مسلسل “بابا علي”، الذي يبث على قناة الأمازيغية، إلى تذكر الضحايا الذين أودى زلزال ثامن شتنبر الماضي بأرواحهم، وعددهم فاق ثلاثة آلاف، فضلا عن آلاف آخرين من المعطوبين.

وعلى هذا النحو، تفاجأ جمهور الدراما الأمازيغية بإشارة المسلسل إلى الفاجعة التي مست 5 أقاليم بالمملكة، حيث جرى تجسيد مشهد في نهاية الحلقة الأولى من الموسم الرابع، وهو الذي ظهر فيه البطل أحمد نتاما إلى جانب ثلاث شخصيات جسدت حالة متضررين من الزلزال فقدوا ذويهم ومنازلهم، مع توظيف المخرج لمشاهد حقيقية لآثار الفاجعة.

وعلى هذا المشهد انتهت الحلقة الأولى من الموسم الجديد، في حين بدأت الحلقة الثانية بالموضوع ذاته، حيث ظهر بطل المسلسل من جديد وهو يخبر جماعة من الأفراد بما حصل، طالبا منهم أن يكثفوا من الدعاء لضحايا الزلزال؛ وهو ما تكلف به الممثل إبراهيم حماتة الذي يجسد دور فقيه البلدة ضمن العمل التلفزيوني ذاته.

ونظير إعادته لذكريات الفاجعة والتفاتته تجاه المتضررين منها وضحاياها، أثنى المتتبعون للمسلسل على المبادرة التي قام بها طاقم الإنتاج واستغلاله لهذا العمل الرمضاني من أجل التذكير بهذه الفاجعة التي خلفت خسائر بشرية ومادية، لا تزال تداعياتها قائمة إلى اليوم.

وتعليقا على هذا الموضوع، قال أحمد نتاما، بطل المسلسل وكاتب السيناريو، في تصريح لهسبريس، إن “الفكرة كانت تلقائية مني ككاتب السيناريو، حيث أردت أن أشير من خلالها أساسا إلى هذه الفاجعة التي شهدتها المملكة خلال شتنبر الماضي وأودت بحياة الآلاف من المواطنين وخلفت خسائر مادية كذلك؛ وبالتالي كان المبتغى هو إعادة تذكير المشاهدين بهذه الواقعة”.

وتابع نتاما: “أولئك الضحايا كانوا ولا يزالون في عقولنا وقلوبنا كذلك، فنحن منهم وهُم منا ويظلون أبناء هذا الوطن؛ ونحن كذلك كطاقم المسلسل كونا علاقة وطيدة بهؤلاء، على اعتبار أنه سبق لنا أن أنتجنا المواسم الثلاثة الأولى من العمل بهذه المناطق التي مسها الزلزال، حيث تعرفنا على طيبوبتهم وبساطتهم وكرمهم كذلك”، لافتا إلى أن “المقصود الأساسي من الفكرة هو تجديد الرحمات على ضحايا الفاجعة، أخذا بعين الاعتبار النسبة المهمة من الجمهور الذي يتابع العمل الدرامي”.

وتفاعل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع فكرة الإشارة إلى ضحايا الفاجعة على مستوى الحلقتين الأُولَيَيْنِ من المسلسل، معتبرين إياه “تفردا واستثناء”، حيث ذهبوا في اتجاه مقارنته بالأعمال الفنية الأخرى التي تبث خلال الموسم الفني الحالي والتي أكدوا أنها “لم تشر ولو بشكل قليل نوعي إلى هذه الفاجعة التي عرفتها المملكة”.

وسبق لطاقم مسلسل “بابا علي” أن أدرج مشهدا مشابها ضمن الموسم الماضي، والذي قدم فيه التفاتة للفنانة فاطمة جوطان التي شاركت في العمل خال موسميه الأولين، قبل أن توافيها المنية فيما بعد؛ وهو ما نبه إليه صاحب السيناريو، كتكريم لها على مسارها الفني؛ الأمر الذي لاقى بدوره إعجاب المشاهدين، في وقت ذهب فيه آخرون إلى أن مثل هذه المشاهد “تُربك تسلسل الأحداث”.

ويستمر مسلسل “بابا علي”، الذي تبثه القناة الأمازيغية الثامنة، في جذب المتابعين، حتى ممن لا يتقنون اللغة الأمازيغية؛ بالنظر إلى توفير طاقم الإنتاج لخاصية الترجمة، حيث حققت الحلقة الأولى من الموسم الجديد على موقع “يوتيوب” لوحده أزيد من نصف مليون مشاهدة، في حين تخطت الحلقة الثانية حاجز مائتي ألف مشاهدة ضمن موقع الفيديوهات ذاته.

الاخبار العاجلة