المغرب يقدم نفسه بجنوب افريقيا كرائد إقليمي وقاري في مجال الهيدروجين الأخضر

هيئة التحرير19 سبتمبر 2024آخر تحديث :
المغرب يقدم نفسه بجنوب افريقيا كرائد إقليمي وقاري في مجال الهيدروجين الأخضر

24 ساعة-متابعة

خلال قمة الهيدروجين الأخضر في جوهانسبرغ بجنوب افريقيا، قدم المغرب نفسه كرائد إقليمي وقاري في مجال الهيدروجين الأخضر.

في ذات الصدد، سلطت المستشارة البرلمانية المغربية وعضو البرلمان الإفريقي هناء بنخير.  الضوء على دور المغرب “كبلد رائد إقليمي وقاري في مجال الطاقات المتجددة، خلال السنوات الأخيرة”.

وأكدت البرلمانية الإفريقية  في مداخلتها خلال افتتاح قمة حول الهيدروجين الأخضر. الأربعاء، على رغبة المغرب في “تطوير القدرات في مجال الهيدروجين”، وهي مبادرة تبرهن على التزام المملكة بأن تصبح رائدة في هذا القطاع.  بفضل بنيتها التحتية المتقدمة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقالت النائبة البرلمانية المغربية “لقد قمنا بإنشاء بنيات تحتية مهمة في مجالي الطاقة الشمسية والطاقة الريحية.  وأصبحنا في موقع يتيح لنا الاضطلاع بدور رائد في الاقتصاد العالمي للهيدروجين الأخضر”.

وأشارت هناء بنخير، إلى أن “المملكة قطعت مرحلة مهمة من خلال نشر عرض المغرب الأول لتطوير قدرات الهيدروجين الأخضر”،

مؤكدة أن هذا “العرض أكثر من مجرد وثيقة، بل هو نتيجة لرؤية استراتيجية تتطلع لجعل المغرب قطبا عالميا للهيدروجين الأخضر”.

وأبرزت النائبة الإفريقية “ أن “المغرب يركز على مشاريع صناعية كبرى، على مساحة لا تقل عن 10 آلاف هكتار، تعكس طموحه لاحتضان مبادرات كبرى قادرة على إحداث تحول في المشهد الطاقي ليس في البلاد فقط، وإنما أيضا في المنطقة وخارجها”،

مشيرة إلى أن “هذه المبادرة لقيت اهتماما متزايدا. وتم حتى اليوم تلقي المئات من طلبات ابداء الاهتمام من أزيد من 100 مستثمر، سواء الوطنيين منهم أو الدوليين، وهو ما يؤكد أن المغرب يعتبر أرضا خصبة لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر”.





الاخبار العاجلة