المغرب يتقدم إلى المركز الثالث في تصنيف جاذبية الأعمال على صعيد القارة الإفريقية

هيئة التحرير11 سبتمبر 2024آخر تحديث :
المغرب يتقدم إلى المركز الثالث في تصنيف جاذبية الأعمال على صعيد القارة الإفريقية

24 ساعة-عبد الرحيم زياد

صعد المغرب إلى المركز الثالث في أحدث تصنيف من بلوم كونسلتينج، وهي شركة استشارات اقتصادية دولية مقرها إسبانيا. ويمثل هذا أعلى مركز للمغرب حتى الآن في تصنيفات العلامات التجارية للدول، متجاوزًا مصر وغانا.

وسلط “إصدار 2024-2025” من تقرير بلوم كونسلتينج الضوء على ظهور المغرب كوجهة أعمال رائدة في إفريقيا.  ويُظهر التقرير، تحسن ترتيب المغرب في التجارة والخدمات، مما يضعه في مرتبة متقدمة على دول مثل إثيوبيا والسنغال وأوغندا وكينيا وتونس.

ويعزو التقرير صعود المغرب إلى الاستثمار الأجنبي المباشر المستقر، والطلب الرقمي المتزايد، والأداء عبر الإنترنت.  “وأشارت شركة بلوم كونسلتينج إلى أن “التحسن في ترتيب المغرب وحضوره على وسائل التواصل الاجتماعي.  وتحليل البحث يعكس النفوذ المتزايد للمملكة ومكانتها الاستراتيجية في التجارة الأفريقية”. وأكدت الشركة الاستشارية أن المغرب لا يزال يحتفظ بتصنيفه “دولة أ”.

تقيم تصنيفات بلوم كونسلتينج البلدان على أساس الجاذبية الاقتصادية والقدرة التنافسية التجارية، مع مراعاة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والاستثمار الأجنبي المباشر والتأثير الرقمي. ويؤكد صعود المغرب في تصنيفات 2024/2025 على مكانته كوجهة أعمال رائدة في القارة.

ركز التقرير، الذي يحلل البيانات التي تم جمعها من عام 2021 إلى عام 2023. على “جاذبية المغرب الرقمية”، باستخدام أداة طورتها الشركة الاستشارية. حللت هذه الأداة أكثر من 22 مليون تركيبة من الكلمات الرئيسية بأكثر من 20 لغة لقياس سلوك المستثمرين عبر الإنترنت وعمليات صنع القرار.

وفقًا لشركة بلوم كونسلتينج، فإن التقدم الملحوظ الذي أحرزته المغرب هو نتيجة لتواجدها المعزز على الإنترنت. ونفوذها المتزايد على الشبكات الاجتماعية. وقد ساعد هذا الظهور في جذب المستثمرين الدوليين وتعزيز مكانتها في التجارة الأفريقية.





الاخبار العاجلة